Passer au contenu principal
  • Fermer
    Activer/désactiver la saisie de recherche
  • Connexion
Fermer
Activer/désactiver la saisie de recherche
  • Cours
  • Collaboration
  • Formations
  • Affichage
  • Aide
    • Guide de l'enseignant
    • Guide de l'étudiant
    • Contactez-nous
  • Cours
  • Collaboration
  • Formations
  • Affichage
  • Aide
    • Guide de l'enseignant
    • Guide de l'étudiant
    • Contactez-nous
  1. Cours
  2. Espaces collaboratifs
  3. Faculté des lettres et des langues
  4. Département d’arabe
  5. Cours à expertiser- Dépatrement de langue et Litté...
  6. د لونيس بن علي _2
  7. دروس منهجية البحث العلمي ماستر2 أدب السداسي الأول...
  8. الدرس الرابع

الدرس الرابع

خطة البحث / مرحلة تبويب البحث

ما يميز البحث العلمي أنه من طبيعة متماسكة، فالمقدمات تتصل عضويا ومنطقيا بالنتائج، كما ترتبط فيه النتائج بالمقدمات، لذا من الضروري للباحث منذ اختياره للموضوع وتحديده لإشكالية بحثه أن يضع (تصميما) لجميع الخطوات التي يشتمل عليها بحثه.

ويُقصد بـ(التصميم): ((عملية اتخاذ قرارات قبل ظهور المواقف التي ستنفذ فيها هذه القرارات ...وهو عبارة عن عملية توقعات متعمدة تتجه نحو إخضاع موقف متوقع تحت الضبط)).[1]

تُعد (خطة البحث) مطلبا أساسياً قبل الشروع في أي بحث. ويمكن تعريف مخطط البحث أو خطة البحث بأنها ((وصف تفصيلي لما سوف يقوم به الباحث لاستقصاء مشكلة معينة. بمعنى آخر أنها نوع من التخطيط المستقبلي من جانب الباحث لجميع الخطوات التي يتبعها لجمع وتحليل البيانات اللازمة لدراسة المشكلة)).[2]

ويهدف مخطط البحث إلى تقديم وصف دقيق للإجراءات والخطوات اللازمة لإنجاز البحث، ويضم مجموع الأفكار التي يود الخوض فيها. وتساعد الخطة في توليد هذه الأفكار. وما يسمى مخطط البحث هو الذي يسمى أيضا (الفهرس)، الذي يمثل الواجهة الأولى للقارئ قبل شروعه في قراءة البحث، ومن خلاله سيشكل نظرة شاملة حول البحث، لاسيما ما تعلق بمدى انسجام عناصر البحث وترتيبها وتنظيمها تنظيما منطقيا.

تخضع خطة البحث لجملة من التعديلات أثناء القراءة، مما يجعلها خطة متغيرة وفق ما تتطلبه عملية القراءة. إذ أنّ الخطة التي تُقترح لأول مرة هي خطة مبدئية، ولا توجد خطة نهائية وتامة قبل الشروع أصلا في كتابة البحث، بل الخطة تُبنى مع تطور البحث، على أن يحتفظ الباحث بنموذج مبدئي وجوهري لا يحيد عنه.

تقسيم موضوع البحث يعني ((تحديد الفكرة الأساسية والكلية للموضوع، تحديدا جامعاً ومانعا وواضحا، وإعطائها عنوانا رئيسا، ثم تحديد مدخل الموضوع في صورة مقدمة البحث، والقيام بتفتيت وتقسيم الفكرة الأساسية إلى أفكار فرعية وجزئية خاصة، بحيث يشكل التقسيم هيكلة وبناء البحث، ثم القيام بإعطاء العناوين الفرعية والجزئية)).[3]

موضوع البحث

الفكرة الأساسية/الكلية للموضوع

مدخل الموضوع

فكرة فرعية

فكرة فرعية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

آلية التبويب:

الأجزاء / الأقسام / الأبواب / الفصول / الفروع / المباحث / المطالب. ثم: أولا – ثانيا – ثالثا... ثم أ – ب – ج - ...ثم 1 – 2 – 3 ...إلخ.

شروط التقسيم والتبويب:

  • التعمق والشمول في تأمل كامل جوانب الموضوع.
  • الترتيب المنطقي والمنهجي لعناصر البحث.
  • مرونة الخطة.
  • وجود معنى ودلالة لتوزيع عناصر البحث، وليس مجرد تجميع فوضوي لها.
  • تحقيق التقابل والتوازن بين التقسيمات الأساسية والفرعية، وكذا عدد الأبواب والفصول...إلخ


[1] )- سيف الإسلام سعد عمر، في منهج البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانية، دار الفكر دمشق، ط01، 2009، ص53.

[2] )- محمد سويلم البسيوني، أساسيات البحث العلمي في العلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية، دار الفكر العربي القاهرة، ط01، 2013، ص447.

[3] )- ماثيو جيدير، منهجية البحث، تر : ملكة أبيض، ص45.

Cette leçon n'est pas encore prête.
Activité précédente
الدرس الرابع منهجية البحث العلمي
Activité suivante
رابط الدرس الخامس ج2 تسجيل فيديو
Passer Navigation

Navigation

  • Accueil

    • Pages du site

      • Mes cours

      • URLPédagogie campus Aboudaou

      • PageCharte de déontologie

      • URLOrganisation Mondiale de la propriété intellectuelle (OMPI).

      • URLPortail web de l'université

      • URLMessagerie

      • URLCollaboration autour de la logithéque

      • GlossaireCours en ligne ouverts et massifs

      • ForumAnnonces

    • Mes cours

    • Cours

      • Espaces collaboratifs

        • Services Communs

        • Ecoles doctorales

        • Faculté des sciences exactes

        • Faculté des technologies

        • Faculté de droit

        • Faculté des lettres et des langues

          • Département d’arabe

            • Cours à expertiser- Dépatrement de langue et Litté...

              • الاتجاه التجديدي في الشعر العربي الحديث و المعاصر_1

              • التيار التجديدي في الشعر العربي أ عمي_1

              • الحداثة في الأدب العربي عمي_1

              • د-خالص السرديات العربية 2023-2024_3

              • د-زهرة خالص الرواية العربية_3

              • الادب والاستشرا_2

              • د لونيس بن علي _2

                • Généralités

                • دروس منهجية البحث العلمي ماستر2 أدب السداسي الأول...

                  • Pageمنهجية البحث العلمي

                  • Base de donnéesالبطاقة الفنية للمقياس

                  • Base de donnéesبطاقة تعريفية بالأستاذ

                  • Leçonبرنامج مقياس منهجية البحث العلمي ماستر2 أدب عربي ح...

                  • Forumأسئلة ونقاش

                  • URLالباحث والمكتبة

                  • URLفيديو تعليمي للطريقة المثالية لاستعمال نظام الوورد...

                  • URLكيف نكتب الهوامش إلكترونيا

                  • URLكيف نكتب قائمة المصادر إلكترونيا

                  • URLكيف نكتب الفهرس إلكترونيا

                  • URLفيديو تعليمي حول بطاقات القراءة 2

                  • URLفيديو تعليمي حول بطاقات القراءة

                  • Livreمكتبة مقياس منهجية البحث العلمي

                  • Fichierأصول البحث العلمي

                  • Fichierأساسيات البحث العلمي في العلوم التربوية

                  • Fichierمقاربة في فهم البحث العلمي محمد

                  • Fichierالموجز في منهج البحث العلمي الدكتور

                  • Fichierلمياء مرتاض نفوسي إشكالية التنظير في العلوم الإنسانية

                  • Fichierالبحث العلمي، المفاهيم، الأفكار،

                  • Fichierالبحث العلمي، التصميم والمنهج والإجراءات

                  • Fichierالدرس الأول منهجية البحث العلمي

                  • URLرابط الدرس الأول تسجيل فيديو

                  • Leçonالدرس الأول

                  • URLرابط الدرس الثاني تسجيل فيديو

                  • Fichierالدرس الثاني منهجية البحث العلمي

                  • Leçonالدرس الثاني

                  • URLرابط الدرس الثالث تسجيل فيديو

                  • Fichierالدرس الثالث منهجية البحث العلمي

                  • Leçonالدرس الثالث

                  • URLرابط الدرس الرابع تسجيل فيديو

                  • Fichierالدرس الرابع منهجية البحث العلمي

                  • Leçonالدرس الرابع

                  • URLرابط الدرس الخامس ج2 تسجيل فيديو

                  • URLرابط الدرس الخامس ج1 تسجيل فيديو

                  • Fichierالدرس الخامس منهجية البحث العلمي

                  • Leçonالدرس الخامس

                  • URLرابط الدرس السادس

                  • Fichierالدرس السادس منهجية البحث العلمي

                  • Leçonالدرس السادس

                  • Fichierالدرس السابع منهجية البحث العلمي

                  • Leçonالدرس السابع تحرير المذكرة ومكونات المذكرة

                  • Pageالخريطة الذهنية للمقياس

                • Section 2

                • Section 3

                • Section 4

              • علم الصرف - س1/ليسانس - أ.نسيمة حمّار_1

              • علم النحو حمّار _1

            • Gestion Admin Arabe

            • Espace Enseignant Arabe

            • Espace ATS Arabe

            • PFE Arabe

          • Département d’arabe LMD

          • Département de français

          • Département d’anglais

          • Département de langue et culture Amazigh

          • Formations

          • Colloque

          • Département de Traduction et Interprétariat

        • Faculté de médecine

        • Faculté des sciences économiques

        • Faculté des sciences de la nature et de la vie

        • Laboratoires

        • Espace Rectorat

        • Faculté des sciences sociales

        • Ecole Nationale Supérieure en Sciences et Technolo...

        • Bibliothèque numérique EBSCOhost

      • Cours 2010/2011

      • Espace Aide et Support

      • Affichage

      • Espace Formation

      • Plate forme 2010/2011

      • Plate forme 2011/2012

      • Plate forme 2012 - 2013

      • Espace affichage des cours

      • Espace Cours - Affichage - PFE

      • Espace cours

      • Archives de cours

 

Plate-forme maintenue par la Section E-learning | contact: support.elearning@univ-bejaia.dz

 

 

  Technique de l'Ingenieur (TI)   Ministère de l'Enseignement Supérieur et de la Recherche Scientifique
  Système National de Documentation en Ligne (SNDL) Direction Générale de la Recherche Scientifique et du Développement Technologique
  Maghreb Virtual Science Library (MVSL) Textes Reglementaires
  Sciences Directes (SD)   Logithèque
Bibliothèque Numérique Mondiale (BNM)
  Portail des plateformes numériques
  EBSCOhost   Oeuvres Sociales

 

 

Résumé de conservation de données