Aperçu des sections

  • أبنية المصادر. وأنواعها.

    أبنية المصادر.

    الاسم : جامد ومشتق.  الجامد ؛ ما دل على ذات أو معنى. وما يدل على معنى هو المصدر. وهو أصل جميع المشتقات ( حسب مذهب علماء النحو البصريين). والقسم الآخر ما دل على الوصف وهو المشتق.  والمشتقات أقسام هي: اسم الفاعل -  واسم المفعول  - والصفة المشبهة - وصييغ المبالغة - واسم التفضيل - واسم الآلة - واسما الزمان والمكان. وما يهمنا  هو المصدر. والمصادر كثيرة منها القياسي منها السماعي. نعرضها في الآتي:

    - الثلاثي .

    - غير الثلاثي.

    - الرباعي.

    - الخماسي.

    * أنواع المصادر:

    1- الميمي.

    2- الصناعي.والفرق بين ياء المصدر الصناعي وياء النسبة.

    3- المرة.

    4- الهيئة.

    5- اسم المصدر. والفرق بينه وبين المصدر.  (الاستعانة بالملف المرفق لمعرفة التفاصيل). سيرسل إليكم لاحقا.

    *اسم الجنس عند النحويين: هو اللفظ العام. وهو ما علق على شيء، وعلى كل ما أشبهه.وهو أنواع:

    -اسم الجنس الإفرادي ؛نحو، إنسان - رجل - كتاب...( نوع واحد).

    - اسم الجنس الجمعي: نحو؛ حيوان،  نبات،  سمك...( تعدد الأنواع)

    - اسم الجنس المطلق: نحو؛ عسل ماء لبن ( يطلق على الكثير والقليل).  

    • التذكير والتأنيث

      الاسم: مذكر ومؤنث.

      والمؤنث، نوعان: حقيقي ومجازي.

      علامات التأنيث: التاء المربوطة،(فاطمة، مؤمنة، نافلة، طائرة...). الألف المقصورة ،(ذكرى ، عطشى، عصا، سلمى...). الألف الممدودة، ( زهراء ، عذراء، بيداء، سماء...).

      المؤنث الحقيقي: زينب ، امرأة ، حمامة، بقرة...

      المؤنث المجازي: نار ، دار، شمس، يد ، كبد....

      المؤنث اللفظي: حمزة ، طلحة، معاوية، حنظلة، عبيدة، عنترة...

      المؤنث المعنوي: هند، سعاد، مريم...

      المؤنث اللفظي المعنوي: خنساء، راقية، سلمى...

       من الأسماء المؤنثة المعنوية: الأسماء الخاصة بالإناث؛ نحو: بنت، أخت، أم.. وأسماء البلدان/ نحو؛ الشام، ومصر، وبغداد، والجزائر....وأسماء بعض الأعضاء: نحو؛ عين ويد وأذن وساق وفخذ وذراع....

      وتعرف الأسماء المؤنثة المعنوية بعلامات خارجيةهي:

      1 - بالاستعمال

      2- بعودة الضمير عليها.

      3- بإلحاق تاء التأنيث بالفعل الدال عليها.

      4- بالإخبار عنها بمؤنث.

      5- بالإشارة إليها باسم إشارة مؤنث.

      6- يذكر لها العدد، من 3-10.ومن 13-19.

      عودوا إلى المرجعين للا ستزادة.    الصرف الوافي (هادي نهر).

      • التثنية، والجمع بنوعيه.

        من شروط تثنية المفرد ما يلي:

        1- أن يكون مفردا في الأصل.

        2- أن يكون منكرا، أو محلى بالألف واللام إذا كان علما.

        3- أن يكون معربا ، فلا يثنى المبني. ان 

        4- ألا يكون مركبا تركيبا إضافيا، أو مزجيا، أو إسناديا.وإذا كان مركبا تركيبا إضافيا يثنى جزؤه الأول.( المضاف) أما إذا كان مركبا تركيبا مزجيا أو إسناديا نسبقد ب" ذو" فنقول: ذوا- أو ذوي ؛ نحو ذوابعلبك أو ذوي تأبط شرا. في حالتي النصب والجر.

        5- أن يتفق الاسمان في الوزن. فلا يثنى عمرو- وعمر.

        6- وأن يتفقا في اللفظ ؛ فلا يثنى أبو بكر وعمر. وإذا قلنا العمران أو العمرين فمن باب التغليب.

        7- ان يتفقا في المعنى  فلا يقال العينان؛ في العين الباصرة والعين الجارية .

        8- أن يكون للاسم مماثل في الوجود. فلا يثنى الشمس والقمر إلا من باب التغليب. ولا يثنى الأب والأم ولا الليل والنهار...

        9-ولا يستغنى بتثنية غيره عن تثنيته.مثل( سواء- بسيان).

        ملاحظات: 

        * كلا وكلتا واثنان واثنتان وزوج وشفع. هي ملحقات بالمثنى وليست مثناة؛ لأن لا مفرد لها من جنسه

        * يثنى من باب التغليب كما أسلفنا: الفراتان( لدجلة والفرات).- والعمران ( لأبي بكر وعمر).- والفرقدان ( لليلوالنهار).- والقمران ( للشمس والقمر).- والباكران والرائحان ( للصباح والمساء).- والغدوان( للغداةوالعشي).

        *تحذف نون التثنية عند إضافة المثنى.

        * لا تثنى أسماء العدد ولا تجمع. أما المائة والألف فتثنيان  وتجمعان.

        * يصح تثنية جمع ورهط. نقول جمعان ورهطان.

        -يثنى الصحيح بإضافة ألف ونون في حالة الرفع. أو ياء ونون في حالتي النصب والجر.

        -يثنى الاسم المنقوص برد الياء إلى أصلها؛ نحو: قاضيان.

        - يثنى الممدودبقلب الهمزة واوا إذا دلت على التأنيث وببقائها على ذلك إن لم تكن دالة على التأنيث. حمراوان- وعطاءان.

        - يثنى المقصور بقلب يائه إذا كانت رابعة فما فوق.  نحو ؛ مستشفيان. وبقلبها ياء إذاكان أصلها كذلك. نحو؛ فتيان- رحيان. ويقلب الألف واوا إذا كان أصلها كذلك. نحو؛ عصوان. رضوان...

        - الجمع المذكر السالم الصحيح تضاف إليه الواو والنون مباشرة.

        أما جمع المنقوص ج. مذ. سا فبحذف يائه وضم ما قبلها في حالة الرفع. وكسر ما قبلها في حالة الجر. نحو القاضون - والقاضين.

        ويجمع المقصور ج.مذ.سا. بحذف ألفه وفتح ما قبلها . نحو الأعلون- والمصطفين( كسرت الفاء لأن الأصل هو ؛ المصطفيين).

        ويجمع الممدود ج. مذ. سا. بقلب همزته إذا دلت على التأنيث. وبقائها على حالها إذا لم تكن كذلك. نحو؛ وضاءون- وحمراوون...

        - الجمع المؤنث السالم: تزاد إله الألف والتاء في الاسم الصحيح.

        أما في جمع المقصور ج. مؤ. سا فيعاما معاملة المثنى. إذ تقلب الألف واوا أو ياء إذا كان أصلها كذلك. نحو ؛ فتيات، حبليات، عصوات...

        وكذلك في المنقوص والممدود إذ يعاملان معاملة مثناهما.نحو؛ قراءات ، صحراوات، قاضيات وداعيات...

        * الملحق بجمع المذكر السالم: وهو الذي لا مفرد له من جنسه.نحو: أولو، أهلون، أرضون، عالمون، سنون، بنون، عزون، عشرون وبابه، ذوو، عليون، وابلون. وتعرب إعراب الجمع المذكر السالم( وهذه الجموع سماعية وليست قياسية).

        * الملحق بجمع المؤنث السالم: أولات، عرفات، نعمات، عطيات، أذرعات، طموحات، نجاحات، استعدادات، مكتبات، حمامات، بيوتات.( وإعرابها كإعراب الجمع المؤنث السالم). الضمة في حالة الرفع، والفتحة في حالتي النصب والجر.

                                                                                                        ( عودوا إلى المرجعين المرفقين )  بالتوفيق.

        • علامات امتحان المحاضرة في علم الصرف

        • Section 6

          • Section 7

            • Section 8

              • Section 9

                • Section 10