Passer au contenu principal
  • Fermer
    Activer/désactiver la saisie de recherche
  • Connexion
Fermer
Activer/désactiver la saisie de recherche
  • Cours
  • Collaboration
  • Formations
  • Affichage
  • Aide
    • Guide de l'enseignant
    • Guide de l'étudiant
    • Contactez-nous
  • Cours
  • Collaboration
  • Formations
  • Affichage
  • Aide
    • Guide de l'enseignant
    • Guide de l'étudiant
    • Contactez-nous
  1. Cours
  2. Espace cours
  3. Faculté des Lettres et des Langues
  4. Département langue et littérature arabe
  5. Espace Cours
  6. Licence 3
  7. الادب والاستشرا
  8. المحاضرة الخامسة
  9. الاستشراق وتاريخ الأدب العربي

الاستشراق وتاريخ الأدب العربي

الاستشراق وتاريخ الأدب العربي

لقد اعتنى الاستشراق بجميع مدارسه بالأدب العربي وباللغة العربية، بل يمكن أن نقول بأنّ اهتمام المستشرقين بالأدب العربي لم يكن أقل شأنا من اهتمامهم بالدراسات القرآنية.

فبالإضافة إلى العناية بالمخطوطات الأدبية، انكبّ المستشرقون بدراسة الأدب العربي، عبر تاريخه الطويل. وما يبرر هذا الاهتمام هي المكانة التي يحظى بها الأدب في الثقافة العربية، فالحضارة العربية هي حضارة الشعر على نحو خاص، وكان الشعر رافدا من روافدها بالإضافة إلى الرافد الديني.

أعاد الاستشراق كتابة تاريخ الأدب العربي من خلال عدد كبير من الدراسات الموسوعية التي اتسمت بالطابع المنهجي المنضبط في إعادة اكتشاف هذا التراث الأدبي.

ومن بين المساهمات المهمة في هذا الحقل ما قدمه المستشرق الفرنسي "ريجي بلاشير" ونظريته الجديدة عن تاريخ الأدب العربي، محاولا الربط بين تطور المجتمع العربي والوقائع الأدبية من خلال كتابه "تاريخ الأدب العربي " في أجزائه الثلاثة.

أو ما قدمه المستشرق الألماني "كارل بروكلمان" من خلال كتابه "تاريخ الأدب العربي".

لقد اعتني الاستشراق بالأدب العربي في مناح عدة؛ فقد درس تاريخه، وعصره الأدبية، وتطوره من البدايات إلى ازدهاره ثم انحطاطه، كما اهتم بالظواهر الأدبية، وبأعلامه...إلخ ويرجع السبب في هذا الاهتمام البالغ بالأدب العربي إلى أنه يقدم مادة هامة لفهم الشخصية العربية، وكان لهذا الاهتمام الأثر على الآداب الأوروبية، ثم على العرب أنفسهم الذين اكتشفوا تراثهم الأدبي في مرحلة النهضة من خلال أعمال المستشرقين.

ويُرجع أحمد سمايلوفيتش سبب اهتمام الاستشراق بالأدب العربي لعدة أسباب منها: صلة الأدب العربي بالإسلام وكتابة القرآن الكريم، وأهميته لدراسة الشخصية العربية وفهمها، وأثره في آداب العالم، ودوره في ظهور المذهب الرومانسي. (سمايلوفتش، 1998، صفحة 491 بتصرف)

كان اهتمام المستشرقين بالأدب العربي القديم لأنه كان يمثل بالنسبة لكل من يريد دراسة حياة العرب مشكلة رئيسية لأنه لعب دورا في حياتهم قبل الإسلام وبعده. فبعد القرآن الكريم يأتي الشعر الذي نبغ فيه العرب قبل الإسلام عندما كان الشعراء ينظمون شعرهم بلغة شعرية واحدة، ويتبعون قواعدا صارمة، واستمر الوضع إلى حتى أواخر العصر الأموي.

وبحكم ارتباط الشعر العربي بالعاطفة الإنسانية فقد ترك أثرا بالغا في الأدب الأوروبي، وفي عدد كبير من الأدباء الأوروبيين العظام أمثال والتر سكوت، بيرون، غوته، شيلر، هوجو، فولتير، ديفو، سرفانتيس...إلخ. بل أنه "أحدث ثغرة خطيرة في صروح العرف والتقاليد، وأمكن أن يبعث فيهم الأفكار ويدفع بهم إلى الابتكار، مما أدى بحق إلى انقلاب عظيم في الآداب الأوروبية بأسرها". (سمايلوفتش، 1998، صفحة 498)

في القرن التاسع عشر ظهرت بعض الدراسات المهمة التي اهتمت بالأدب العربي، وعلى رأسها كتاب "في تاريخ العرب وآدابهم" من تأليف "إدوارد فانديك" و"فيليديس قسطنطين وطبع الكتاب في مطبعة "بولاق" سنة 1892م. ثم تأتي مساهمة "كارل بروكلمان" الذي وضع أسس لحكرة علمية جديدة بكتابة تاريخ الأدب العربي، ويعد كتابه كتابا جامعاً. وكان خطوة جبارة في دراسة الأدب العربي على الرغم من أنه لم يتعمق في دراسته. وكان له الفضل في الدفع بحكرة البحث في الأدب العربي نحو أفاق جديدة، فظهرت أعمال "نولدكه" و "بلاشير" و "مارجليوث". فاهتم بعض المستشرقين بالأدب الجاهلي، وآخرون بنقائض جرير والفرزدق وهو ما اضطلع به المستشرق "انطوني بيفان" الذي حقق شعر الشاعرين فيما يربو ال1102 صفحة. كما تخصص "بلاشير " في الأدب العباسي وتحديدا في شعر "المتنبي" بدرجة لم يسبق إليه أحد من قبل.

 

Cette leçon n'est pas encore prête.
Activité précédente
مناقشة المحاضرة4
Activité suivante
رابط المحاضرة الخامسة
Passer Navigation

Navigation

  • Accueil

    • Pages du site

      • Mes cours

      • URLPédagogie campus Aboudaou

      • PageCharte de déontologie

      • URLOrganisation Mondiale de la propriété intellectuelle (OMPI).

      • URLPortail web de l'université

      • URLMessagerie

      • URLCollaboration autour de la logithéque

      • GlossaireCours en ligne ouverts et massifs

      • ForumAnnonces

    • Mes cours

    • Cours

      • Espace cours

        • Faculté de Technologie

        • Faculté des Sciences Exactes

        • Faculté des Sciences de la Nature et de la Vie

        • Faculté des Lettres et des Langues

          • Département Langue et littérature française

          • Département langue et littérature arabe

            • Espace Cours

              • Licence 1

              • Licence 2

              • Licence 3

                • Habilitation

                • Professorat

                • أدب الهامش أدب

                • أدب مقارن ادب

                • أدب شعبي مغاربي أدب

                • مسرح مغاربي أدب

                • نص سردي معاصر أدب

                • نص شعري أدب

                • الصوتيات لسانيات

                • علم المفردات لسانيات

                • النحو لسانيات

                • النحو الوظيفي لسانيات

                • علم التراكيب لسانيات

                • الادب والاستشرا

                  • Généralités

                  • محاضرات الأدب العربي والاستشراق

                  • المحاضرة الأولى

                  • المحاضرة الثانية

                  • المحاضرة الثالثة

                  • المحاضرة الرابعة

                  • المحاضرة الخامسة

                    • Leçonالاستشراق وتاريخ الأدب العربي

                    • URLرابط المحاضرة الخامسة

                    • Fichierمحاضرات الأدب العربي والاستشراق المحاضرة رقم 05

                    • Feedbackمناقشة المحاضرة 5

                  • المحاضرة السادسة

                  • المحاضرة السابعة

                  • المحاضرة الثامنة

                  • مصادر المقياس

              • Master 1

              • Master 2

              • التيار التجديدي في الشعر العربي أ عمي

              • الحداثة في الأدب العربي عمي

              • أ. وردة قلاز - السنة 3 - لسانيات - علم الدلالة

              • أ. ريلي نصيرة- أعلام انثر الحديث والمعاصر

              • عالم - قضايا النص الشعري الحديث والمعاصر

              • د يوسف رحيم 2022 /2023

              • د. نصيرة ريلي2023

              • أ نوارة بن زرافة محاضرات

              • حمقة حكيمة 2022 - 2023

              • عاشوري آية الله تقنيات البحث س1

              • د. لحول تسعديت النظرية الخليلية ماستر2 2020

          • Département langue et littérature anglaise

          • Département langue et culture amazighes

          • Département de Traduction et Interprétariat

        • Faculté de Droit et des Sciences Politiques

        • Faculté de Médecine

        • Faculté des Sciences Economiques, Commerciales et ...

        • Faculté des Sciences Humaines et Sociales

        • Ecole Doctorale Français

        • Ecole Doctorale Informatique

        • Ecole Nationale Supérieure en Sciences et Technolo...

        • Cours à supprimer (Corbeille)

        • Avis aux étudiants de Licence 3 et master II

      • Cours 2010/2011

      • Espaces collaboratifs

      • Espace Aide et Support

      • Affichage

      • Espace Formation

      • Plate forme 2010/2011

      • Plate forme 2011/2012

      • Plate forme 2012 - 2013

      • Espace affichage des cours

      • Espace Cours - Affichage - PFE

      • Archives de cours

 

Plate-forme maintenue par la Section E-learning | contact: support.elearning@univ-bejaia.dz

 

 

  Technique de l'Ingenieur (TI)   Ministère de l'Enseignement Supérieur et de la Recherche Scientifique
  Système National de Documentation en Ligne (SNDL) Direction Générale de la Recherche Scientifique et du Développement Technologique
  Maghreb Virtual Science Library (MVSL) Textes Reglementaires
  Sciences Directes (SD)   Logithèque
Bibliothèque Numérique Mondiale (BNM)
  Portail des plateformes numériques
  EBSCOhost   Oeuvres Sociales

 

 

Résumé de conservation de données