1- Claude-Jean BERTRAND, L’Arsenal de démocratie: Médias, déontologie et M*A*R*S, Economica, Paris, 1999.
2- Andrew BESLEY, CHADWICK Ruth, Ethical issues in journalism and the media, Routledge, 1992. Daniel CORNU, Éthique de l’information, Que sais-je nº 3252, PUF, Paris, 1997.
3- Daniel CORNU, Journalisme et vérité, pour une éthique de l’information, Labor et Fides, Genève, 1994.
4- Henri PIGEAT, Jean HUTEAU, Déontologie des médias. Institutions, pratiques et nouvelles approches dans le monde, Economica, Unesco, Paris, 2000.
5- Henri PIGEAT, Règles du jeu ou jeu sans règles, PUF, Paris, 1997. Boris LIBOIS, Éthique de l’information, essai sur la déontologie journalistique, éditions de l’Université de Bruxelles, Bruxelles, 1993.
برنار بوليه ، نهاية الصحاف ومستقبل الإعلام ، ترجمة : خالد طه الخالد ، بيروت ، الدار العربية للعلوم ناشرون*
نزهت محمد الدليمي الخطاب الدعائي : مفهومه ووظائفه عبر وسائل الإعلام ، عمان ، دار النفائس للنشر والتوزيع *
عواطف عبد الرحمن ، النظرية النقدية فـي بحـوث الاتصـال ، القـاهرة: دار الفكـر العربي *
2002 - كمال عبد اللطيف ، المعرفي ، الأيديولوجي ، الشبكي : تقاطعات ورهانات ، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ، قطر ، 2012 *
فليبي س . أنطون ، وآخرون ، الثورة التكنولوجية العالمية ، ترجمة : الطاهر بوساحية ، الجزائر ، منشورات المجلس الأعلى للغة العربية ، 2006 *
تيري بروتون ، البعد اللامرئي : التحدي الزمني والإعلامي، ترجمة : نذير طيار ، منشورات المجلس الأعلى للغة العربية ،2006 *
. محمد على فرح ، صناعة الواقع : الإعلام وضبط المجتمع ، بيروت ، مركز نماء للبحوث والدراسات *