الجملة/ الخطاب/ تحليل الخطاب

الاجابة عن التطبيق الثاني

الاجابة عن التطبيق الثاني

par LINA AISSOU,
Nombre de réponses : 1

يقصد بالجملة الوحدة اللغوية التى تحمل معنى  كاملا و تستقل بنويا و دلاليا في سياق الكلام. 

والمستوى الذي يحددها:  هو المستوى النحوي الذي يحدد بنية الجملة و يتم التركيز على القواعد النحوية  التي تتحكم في ترتيب الكلمات  و العلاقات بين مكوناتها.  و المستوى الدلالي الذي يهتم بمعاني الكلمات و العلاقات الدلالية بينها داخل الجملة. 

 

يقصد بالخطاب:  وحدة لسانية أعلى من الجملة و هو اللفظ التفاعلي  الذي تتجلي فيه العناصر اللغوية و الاتصالية و السياقية و المقامية أي أن الخطاب= النص+ظروف إنتاجه و كذا شكل من أشكال التواصل و التفاعل بين البشر. 

و الشيء الذي يحدده في تحليل  الخطاب هو وجود ظروف إنجازه أي  المتكلم الذي يلقي كلاما و السامع الذي يتلقي هذا الكلام و الرسالة 

 

نقصد بمتوالية من المورفيمات  سلسلة من المورفيمات  مرتبة بطريقة تشكل كلمات و جمل مفهومة، فالمورفيم هو أصغر وحدة في اللغة تحمل معني فعندما نكون كلمة من عدة مورفيمات فإننا نقصد التسلسل و الترتيب الذي يجمع هذه الوحدات معا لتكوين كلمة ذات معنى  و نقول متوالية من المورفيمات عند تحليل بنية الكلمة  أو الجملة لنفهم كيف تتراكب هذه المكونات الصغيرة لتكون بناءا لغويا

 

يقصد بمتوالية من الجمل:  سلسلة من الجمل المتتابعة التي ترتبط مع بعضها البعض لتشكيل نص متكامل و مترابط 

 و نقول متوالية من الجمل عندما نتحدث عن نص يحتوي على عدة جمل تتسلسل بشكل منطقي و منظم لتحقيق هدف معين مثل شرح فكرة معينة ففي تحليل الخطاب  يتم التركيز على  كيفية إرتباط الجمل ببعضها البعض لخلق نص متماسك و مفهوم

 

توضيح ما يلي:  الخطاب=النص+ظروف إنتاجه: أي  أن الخطاب  ليس مجرد الكلمات التي  تكون النص بل يشمل أيضا الظروف و السياقات التي تم  إنتاجه  ففهم الخطاب بشكل كامل يجب دراسة النص نفسه بالتفصيل و كذالك الظروف المحيطة بإنتاجه التي قد تؤثر على معانيه تتضمن نوايا المتحدث، الجمهور المستهدف و الاحداث الجارية 

أما بالنسبة لعبارة النص= الخطاب- ظروف إنتاجه فيعني النص هو الجزء اللغوي المستقل من الخطاب دون النظر إلى الظروف  التي أثرت في إنتاجه