الأهداف المتوقعة من تدريس المقياس قياسا على المكتسبات القبلية
تمهيد حول مقياس القانون الدستوري السداسي الثاني
يعتبر القانون الدستوري من أهم مواضيع القانون في فرعه العام، حيث يندرج ضمنه العديد من المواضيع ذات الصلة بالدولة وأنظمة الحكم والمبادئ التي تحكم الدول، وعلاقاتها بمواطنيها والمؤسسات التابعة لها، لهذا عمدنا من خلال هذه الدروس إلى تقديم أهم المحاور الرئيسية التي يمكن أن تفيد الطالب في هذا المستوى التعليمي في إطار البرنامج الرسمي المقرر في عرض التكوين الخاص بالسنة أولى ليسانس، تخصص الحقوق.
حيث تم الالمام في هذه الدروس بمواضيع عدة، تتضمن تفاصيل حول أهم السلطات في الدول على اختلاف أشكال ممارسة الحكم فيها، مع التركيز على الحكومات الديمقراطية، الذي يعد الانتخاب أحد آليات المشاركة في اتخاذ القرارات فيها، حيث تم التفصيل في أهم الأنظمة الانتخابية في العالم.
تتضمن هذه الدروس كذلك إسقاطا للمواضيع أعلاه على النظام الانتخابي الجزائري في ضوء التعديل الدستوري 2020 و الأمر رقم 21-01، مع تقديم نماذج تطبيقية للطلبة.
تحتوي هذه الدروس كذلك على محاور أخرى كالفصل بين السلطات وبعض نماذج الأنظمة السياسية في دول ديمقراطية كالنظام البرلماني والرئاسي، ليتمكن الطالب في نهاية السداسي من تكييف طبيعة النظام السياسي الجزائري في ضوء التعديل الدستوري 2020.
أهم المفاهيم الأساسية للمقياس: الدولة، تنظيم السلطات، الديمقراطية، الانتخاب، الأنظمة السياسية، دولة القانون:
- الدولة: مجموعة من الأفراد مستقرين في إقليم معين جغرافيا، ويخضعون لنظام سياسي متفق عليه بينهم، يتولى شؤون الدولة من الناحية السياسية، الاقتصادية والاجتماعية.
- الدستور: هو أسمى وثيقة قانونية في الدولة، يحتوى على جملة المبادئ التي تقوم عليها ، مبادئ الحكم، تنظيم العلاقة بين السلطات، الحقوق التي يتمتع بها السكان فيها، ....
- تنظيم السلطات: يتم تسيير شؤون الدولة عن طريق ثلاث سلطات رئيسية، تتمثل في السلطة التشريعية، التنفيذية والقضائية، لكل منها اختصاصات وتنظيم محدد وفقا لدستور كل دولة.
- الديمقراطية: مصطلح من أصل يوناني، معناه حكم الشعب، حاليا يعتبر من أنماط الحكم التي تتطلع إليها كل الشعوب، التي تتقبل فيها السلطة أراء ومواقف الشعب من مؤيدين ومعارضين، حيث يتم في الدول التي تتبنى الحكم الديمقراطي اختيار السلطة عن طريق الانتخاب.
- الانتخاب: هو الآلية الديمقراطية لإسناد السلطة للحكام من قبل الشعب، أي هي تعبير الشعب عن قراراته واختياراته وقناعاته السياسية.
- دولة القانون: هي الدولة التي تخضع للقانون وتحترم فيها السلطة والمحكومين جملة من المبادئ منها: مبدأ تدرج القوانين، حماية حقوق الإنسان الفصل بين السلطات، مبدأ حاد الإدارة، استقلالية السلطة القضائية.
الرصيد المعرفي المكتسب خلال السداسي الأول: ليتمكن طالب الحقوق مستوى السنة الأولى من استيعاب المواضيع الواردة ضمن مقياس القانون الدستوري السداسي الثاني، يجب عليه أن يكون عارفا ومتمكنا من مواضيع تمت دراستها خلال السداسي الأول سواء ضمن مقياس القانون الدستوري، القانون الاداري والمدخل للعلوم القانونية، خاصة ما يتعلق بنشأة الدولة، نظرية الدساتير، التشريع بكل أنواعه، تدرج القوانين، التنظيم الاداري، سلطات الدولة، مبادئ في القانون العام كالديمقراطية.
أهداف دراسة مقياس القانون الدستوري السداسي الثاني:
الهدف العام من تدريس مادة القانون الدستوري: النتيجة العامة الواجب تحقيقها تتمثل في قدرة الطالب على ادراك المبادئ التي تقوم عليها الحكومات الديمقراطية وكيفية تنظيم السلطات في اطار دولة القانون، إضافة إلى فهم النظام الانتخابي والسياسي الجزائري.
الأهداف الخاصة من تدريس مادة القانون الدستوري : في نهاية السداسي يجب أن يتمكن الطالب من استيعاب النقاط التالية:
- التمييز بين المؤسسات الدستورية في الدولة، خاصة القدرة على التمييز بين السلطة التشريعية، والتنفيذية والقضائية، من حيث التنظيم والاختصاصات،
- الإلمام بأنواع الحكومات في مختلف الدول، خاصة الحكومات الديمقراطية من حيث أساليب تولي الحكم وممارسته، ومدى خضوعها للقانون،
- التعرف على مختلف الأساليب المتبعة في الدول الديمقراطية للممارسة الانتخاب، في إطار ما يعرف بالأنظمة الانتخابية الكبرى،
- التعرف بعمق وعن كثب بالنظام الانتخابي الجزائري، من حيث الأحكام العامة التي يقوم عليها، وكذا شروط الترشح في مختلف، الاستحقاقات الانتخابية،و تحديد النتائج،
- القدرة على فهم أحد أهم مبادئ قيام دولة القانون، والمتمثل في مبدأ الفصل بين السلطات،
- القدرة على التمييز بين أهم الأنظمة الحكم الديمقراطية (النظام البرلماني-النظام الرئاسي) من حيث تطبيقها لمبدأ الفصل بين السلطات، والعلاقة بين السلطتين التشريعية التنفيذية،
- محاولة تقديم تكييف للنظام السياسي الجزائري من خلال إسقاط المعارف المكتسبة من الموضوع الخاص بمبدأ الفصل بين السلطات وأنظمة الحكم.