Résumé de section

  • الميدان: الأدب الجزائري الحديث

    العنوان:الأشكال النثرية التقليدية في الأدب الجزائري الحديث

    المؤلف: الدكتورة فريدة مولى/أستاذة محاضرة ب/قسم اللغة والأدب العربي بجامعة بجاية/عضو في مخبر التصوف في جامعة الجزائر/عضو في اللجنة العلمية للقسم   - عضو في وحدة بحث تابعة للقسم.

    الجمهور المستهدف:طلبة الماستر1

    المدة:سداسي

    طريقة التدريس:(en hybride )مزاوجة بين المحاضرات المباشرة(وجها لوجه)والامتحانات والدردشات على الخط (en ligne) في الحيز المخصص في اللوحة.

    المكتسبات الماقبلية(pré-requis) :على الطالب أن تكون لديه معلومات قبلية عن تاريخ الجزائر السياسي وعن الأدب الجزائري بشكل عام.وعن الأشكال النثرية القديمة التي درسها في مادتي الأدب الجاهلي والأدب الأموي والعباسي.

    الأهداف :في نهاية الدروس يجب أن يكون الطالب قادرا على:

    - التعرف على أهم العوامل التي أسهمت في حركية الأدب الجزائري في مرحلتي الاستعمار وبعد الاستقلال.

    -  التمييز بين الأشكال النثرية التقليدية والأشكال النثرية الحديثة.

    - التفاعل مع النتاج الأدبي الجزائري قراءة ودراسة ونقدا وتحليلا .

    - الابداع في مجال الأدب .

      -إدراك الطالب قيمة الأدب الجزائري ومكانته في الساحة الأدبية العربية والعالمية

    المقياس يتأسس على وحدتين تعليميتين أساسيتين هي:

     - مدخل تاريخي وهو بمثابة نمهيد يمهد للدخول في عناصر المادة /يتطلب 4 حصص بمعدل 6ساعات -

    - عرض لأهم الأشكال النثرية التقليدية التي شهدتها الساحة الأدبية الجزائرية في العصر الحديث/تتطلب 6حصص بمعدل 9ساعات الامتحان النهائي

      - يجرى امتحان السداسي بعد تقديم كل المحاضرات وسيقيّم  الطالب من خلال هذا الامتحان النهائي. 

    تصميم المقياس(المخطط)

    • سيتعرف الطالب من خلال هذه المحاضرة على أهم الرحلات الجزائرية في القرون 18-19-20

      والتي اتخذت وجهات مختلفة وقام بها أصحابها لأغراض متباينة تتراوح بين الرحلات العلمية والاستكشافية والدينية وغيرها.

    • الخطابة من أقدم الأشكال النثرية التي عرفها الأدب العربي إلى جانب النثر،وقد استغلها الخطباء الجزائريون في العصر الحديث  في ميادين شتىّ وهو ما ستجليه المحاضرة .