تقديم الدرس: يتناول مقياس البلاغة العربية مفهوم البلاغة لغة واصطلاحا، ونشأة البلاغة العربية ( أسبابها وأهدافها)، ومختلف الآراء البلاغية التي اختلفت في سبب الإعجاز القرآني، -ونبين علاقة البلاغة بعلمي النقد والنحو- ، الى أن استقامت البلاغة العربية على البلاغة المعيارية التي قسمها السكاكي في كتابه مفتاح العلوم الى بيان ، معاني وبديع, وبذلك ندرس الأقسام الثلاثة بكل تفرعاتها، وننتقل في الأخير الى علاقة البلاغة العربية بالعلوم اللسانية الحديثة ، ونبين كيف انتقلت البلاغة من بلاغة معيارية لبلاغة جديدة تبحث في كيفية إنتاج المعنى.
أهداف الدرس: إن الهدف من دراسة البلاغة العربية هو تمكن الطالب من:
فهم البلاغة لغة واصطلاحا
أسباب نشأة البلاغة وأهدافها
التمييز بين عوم البلاغة الثلاثة ومعرفه أقسام كل علم
علاقة البلاغة بالعلوم اللغوية الحديثة ، الشعرية ، التداولية،....
الجمهور المستهدف : طلبة السنة الأولى ل م د المجموعة الثالثة
المعرفة المسبقة :
الصور البلاغية والمحسنات البديعية، وأثرها في النص الأدبي،
الإعجاز القرآني ونشأة العلوم اللغوي
طرح الاسئلة متعلقة بالمحاضرة السابقة
سنتاول في فذه المحاضرة اسباب نشأة الدرس البلاغي العربي وأهدافه
فذكاء المخاطب حال تقتضي إيجاز القول، فإذا أوجزت في خطابه وكان كلامك مطابقًا لمقتضى الحال، وغباوته حال تقتضي الإطناب والإطالة — فإذا جاء كلامك في مخاطبته .مطنبًا فهو مطابق لمقتضى الحال، ويكون كلامك في الحالين بليغًا، ولو أنك عكست لانتفت من كلامك صفة البلاغة.
البيان في اللغة هو الظهور والكشف والفصاحة،
واصطلاحاً؛ هو أصول وقواعد يُرادُ بها معرفة المعنى الواحد بطرُقٍ متعددة وتراكيب متفاوتة. وقد عرَّفه الجاحظ بأنه
"الدلالة الظاهرة على المعنى الخفي".
علم البديع فرع من علوم البلاغة يُعرف به وجوه تحسين الكلام بعد رعاية مطابقته لمقتضى الحال ووضوح الدلالة. ... ويقسم علماء البلاغة المحسنات البديعية إلى قسمين: محسّنات معنوية، ومحسنات لفظية.