حول تحليل الخطاب

ناقش ما يلي : " لا بد للمعنى و النحو ان يتفاعلا من أجل الوصول إلى توزيع ما لعناصر اللغة." 2_"تتحقق الخطابات عبر تحديد المسارات الذهنية ، و القدرة اللغوية ، و القدرة الخطابة ، و القدرة التواصلي . "

ناقش ما يلي : " لا بد للمعنى و النحو ان يتفاعلا من أجل الوصول إلى توزيع ما لعناصر اللغة." 2_"تتحقق الخطابات عبر تحديد المسارات الذهنية ، و القدرة اللغوية ، و القدرة الخطابة ، و القدرة التواصلي . "

par CYLIA HAMMOUCHE,
Nombre de réponses : 1

1_ إن المقولة الاولى تشير إلى أهمية التفاعل بين المعنى ( الدلالة ) و النحو ( التركيبي ) في اللغة . مثال : ذهب الطالب الى المدرسة هنا التركيبي النحوي يوضح من هو الفاعل " الطالب " ، و ما هو الفعل " ذهب " , و أين حدث الفعل " المدرسة " ، فإذا تغير التركيب مثلا قولنا إلى المدرسة ذهب الطالب ، هنا المعني الأساسي لم يتغير لكن التركيز قد يتغير ، مما يبرز أهمية النحو في توجيه المعنى .

2_ المقولة الثانية تبين لنا أن التحليل الخطاب إنطلق من نسق لغوي ( القدرة اللغوية ) الذي هو إتقان اللغة من حيث القواعد ، ثم ينتقل إلى النسق الخطابي ( القدرة الخطابة) و تعني به إستعمال البنية داخل الخطاب من أجل إنتاج ملفوظات ، وصولا الى القدرة التواصلي الذي هو إتقان اللغة مع إتقان عملية الكلام أو الكتابة .

En réponse à CYLIA HAMMOUCHE

Re: ناقش ما يلي : " لا بد للمعنى و النحو ان يتفاعلا من أجل الوصول إلى توزيع ما لعناصر اللغة." 2_"تتحقق الخطابات عبر تحديد المسارات الذهنية ، و القدرة اللغوية ، و القدرة الخطابة ، و القدرة التواصلي . "

par Nedjma ZEGROUR,
تحتاج إجابتك إلى تركيز؛ تفاعل المعنى والنحو يؤدي إلى توزيع منطقي لعناصر اللغة (المعنى ضوروري إلى جانب النحو من أجل تحقيق تركيب صحيح من حيث النحو والمعنى )
القدرة اللغوية= التمكن من اللغة وقواعدها (مستوياتها)
القدرة الخطابية= التمكن من استعمال اللغة في مختلف السياقت الممكنة
تتحقق، إنطلاقا من القدرة اللغوية والنسقية والخطابية، القدرة التواصلية بين المتفاعلين في الكلام
ملاحظة: جيّد واصلي