استجابة لمتطلبات التكوين البيداغوجي الهادف للطلبة في الجامعــة عن طريق وسائل التواصل عن بعـْــــــــد، والتي سجلــت تقدّما ملحوظــا في اكتساب الطلبة للمعارف والمؤهلات العلميـة، أضـــع بين أيدي الطلبة دروســا تتضــمّــن حوصلـــةً علميـــةً للمحاضرات المقررة في برنامج مادة ''تطبيقات الدعاوى الإجرائية (2)''، التي يتلقاها في التكوين طلبة السنة الأولى ماستر فرع القانون الخاص، تخصص المهن القانونية والقضائية، في السداسي الثاني من كل سنة جامعية.
يكون ضروريا في بداية عرض تدريس هذه المادة عبر الخــط، أن أذكّــــــــر بأنّ التدريس عن بــُــعْـــــد يعتبر مبادرة ترمي إلى إثراء العمل البيداغوجي وفتح المجال للمناقشــة والنقــد الموضوعي الإيجابي حول مضامين البحوث المقررة في الأعمال الموجهة، وهذه المبادرة تستحـــق التشجيـــع لمــا تتمتع بــه من مصداقيــــــــــــــة تبرز من خلال مساهمتها في تحقيق رصيد فكري يسهل الرجوع إليه من طرف الطلبة، وتسهيل الوصول إلى المعلومــة القانونية للطالب الباحث بطريقة تمكّنـــه من تحضير دروسه وإنجاز بحوثـــه وإثراء معارفه العلمية بــالمستجدات التي تتعلق بعمل الطالب، وهذه مستجدات يمكن إتاحتها عبر الخط من طرف الأستاذ المحاضر دون أن يتطلب ولا أن يستدعي ذلك إمكانيات وجهود كبيرة معرقلــة لإيصال المعلومات للطالب.
أحـــرص وبكل جديــة في عرض تدريس هذه المادة عبر الخــط، عــلى احترام المقــــرر المحدد للطلبة في تكوينــهم ملتزما بالمعايير البيداغوجيـــة في نشــــر الأفكار القانونية المتصلــة بهذا المقــــرر سواء في محتوى الدروس والمحاضرات المرسلة للطلبة كتابيا أوعن طريق التسجيلات المرئيــة المقدمــة من طرفـــي كأستاذ مكلف بتدريس المحاضرات في هذه المادة لطلبة السنة الأولى ماستر تخصص المهن القانونية والقضائية في السداسي الثاني من كل سنة جامعية، أو عن طريق الروابط الالكترونيـــــة التي أوفــرها لإحالـــة الطلبة الباحثين لتصفــح مواقع الكترونيــة آمنــــــــــــة في معلوماتها ومحتوياتها بــما يحقق الأهداف التعليمية المنتظرة في التكويـــن، وأتجنــب الإحالـــة إلى الروابط الالكترونيـــة غير الآمنـــة أو الروابط التي لا تتوافق في محتوياتها مـــع مضامين البحوث المقررة للطلبة في تكوينــهم أو التي تتعلـــق بدراســات منشورة على ضوء قوانين أجنبيـــة مختلفـــة عن توجــه المشرع الجزائري، كل ذلك من أجل تفادي الخلـــط الذي يحدث فجوة في التكوين، لأنّ طلبة السنة الأولى ماستر في هذا التكوين مطالبون باكتساب معارف قانونية تؤهلهم مستقبلا إلى تلقـــي الدراسات المعمقــــة تساعدهم على التحليل والمقارنــة في حينــها.
كمــا يجب الحرص أيضا على تحقيق الأهداف التعليمية البيداغوجية التي لا تقــل أهمية وشأنــا عن الأهداف التي يحرص عليها الأستاذ المحاضر في المحاضرات التي يلقيها على الطلبة في الحصص الحضورية.
هكــذا أشيـــر إلى مخططٍ يتضمن عرض تدريس هذه المادة عبر الخــط، في النقاط الآتيـــة:
تحديد طريقـــة التقييـــــــــــــــــم.
عـــرض وتقــــــــــــــديـــــــــــــــــــــــــم العمــل البيداغوجـــي المقـــــــــــــرر في محاضرات مادة تطبيقات الدعاوى الإجرائية 2 |
1- التعريف بالأستــــاذ المكلف بالمادة في المحاضرات: |
2- التعريف بدروس ومقرر المادة |
1- التعريف بالأستــــاذ المكلف بالمادة في المحاضرات: الاسم واللقب: بوزيــــــــــــــــــد أغلـيــــــــــــس الوظيفة: أستاذ باحث، رتبة أستاذ محاضر قسم ''أ'' جامعة عبد الرحمان ميرة بجاية 06000/ الجزائر كلية الحقوق والعلوم السياسية قســم القانـــــــون الخـــــاص رقم الهاتف: 86 56 76 0696 البريد الإلكتروني: bouzid.aghlis84@gmail.com / bouzid.aghelis@univ-bejaia.dz الجنسية: جزائرية الخبرة المهنية ذات الصلة بتدريس مادة تطبيقات الدعاوى الإجرائية (1): § أستاذ مكلف بتدريس مادة قانون الإجراءات المدنية والإدارية المعمق، لطلبة السنة الأولى دكتوراه، تخصص القانون الخاص. § أستاذ مكلف بتدريس مادة الإجراءات الإدارية (على ضوء قانون الإجراءات المدنية والإدارية) لطلبة الكفاءة المهنية للمحاماة. § أستاذ مكلف بتدريس مادة الإجراءات المدنية والإدارية لطلبة الكفاءة المهنية للمحضر القضائي. § محامي معتمد لــدى المحكمة العليا ومجلس الدولة، بقرار من السيد وزير العدل حافظ الأختام. § مستشار قانوني لوزارة السكن والعمران والمدينة. |
2-التعريف بدروس ومقرر المادة: - أ/ تسميــة المادة: تطبيقات الدعاوى الإجرائية (2) - ب/ التعريف بالمادة:
الحجم الساعـــي المقرر للتكوين الحضوري في الأعمال الموجهة: محدد بساعــة ونصف على مدار الأسبوع إضافــة إلى أعمال أخرى تتمثل في تلقي المحاضرات والدروس الحضورية لمدة ثلاث ساعات على مدار الأسبوع. طـــــــرح المنهجيـــة المقررة لسيـــر العمل البيداغوجي تتــم دراسة مادة تطبيقات الدعاوى الإجرائية (2) عن طريق إلقاء محاضرات للطلبة بمعدل حجم ساعي محدد بثلاث ساعات في الأسبوع، وتلقى المحاضرات في قاعات علمية للطلبة وفق المقرر المحدد والمصادق عليه من طرف فريق التكوين، وتتم المناقشة بين الطلبة والأستاذ المحاضر بشكل متوالي لعناصر محاور برنامج المادة، ويعتبر نشر هذا العمل البيداغوجـــي عبر الخـــــــــــــــــط وسيلــة هامـــة لمساعــدة الطلبــة في تحضيـــر دروسهم ومتابعتها عن بعد بالكيفية التي تحقق الأهداف التعليمية المنتظرة أكاديميا.
عرض محتوى مقرر المادة
يتضمن هذا المحور المحاضرات التالية: - تعريف الأحكام القضائية - مضمون الأحكام القضائية - عرض نماذج تطبيقية لتحرير الأحكام القضائية تساعد على فهم البيانات التي تتضمنها هذه الأحكام.
يتضمن هذا المحور المحاضرات التالية: - تقسيم الأحكام القضائية حسب مضمونها - تقسيم الأحكام القضائية حسب طبيعة التكليف بالحضور - تقسيم الأحكام القضائية حسب الغرض منها
يتضمن هذا المحور المحاضرات التالية: - قفل باب المرافعات. - المداولة في الأحكام القضائية. - النطق بالأحكام القضائية. - تصحيح وتفسير الأحكام القضائية.
يتضمن هذا المحور المحاضرات التالية: - خروج النزاع من ولاية المحكمة - حجية الشيء المقضي فيه طريقة تقييم الطلبة في مادة تطبيقات الدعاوى الإجرائية (2) يخضع الطلبة للتقييم المستمر عن طريق إجراء امتحان كتابي في نهاية السداسي الثاني بعد استغراق مقرر المادة بين حصص المحاضرات وحصص بحوث الأعمال الموجهة. يتم توجيه الطلبة إلى إعداد البحوث بصفة مسبقة مع التوجيه للمناقشة فيما بينهم حول الأعمال البحثية المنجزة، وهم يخضعون للمتابعة والتقييم المستمر في تقديم وإنجاز هذه الأعمال، وتحسب العلامة المتحصل عليها من مجموع هذا التقييم المستمر مع العلامة المتحصل عليها في الامتحان الكتابي للمحاضرات. |
- التعريف بالطلبــة الموجه إليهم مقرر المادة:
مقرر هذه المادة موجه لطلبة السنة الأولى ماستــــــــــر، فرع القانون الخاص، تخصص المهن القانونية والقضائية، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة عبد الرحمان ميرة بجــايـــة.
بيان المعارف المسبقـــــة المطلوبة في الطلبــــة:
الأهــــــــداف العــــــامـــــــــة للتعليـــم في مادة تطبيقات الدعاوى الإجرائية (2):
الأهــــداف الخاصـــــــة للتعليــم في مــادة تطبيقات الدعاوى الإجرائية (2):
يتم إتاحة هذا الملتقى لتبادل النقاش العلمي مع الطلبة في محور من محاور برنامج ومقرر المادة
يتم استغلال هذا الملتقى في طرح الأسئلة الخاصة بهذا المحور
يتلقى الطلبة أجوبة عن الأسئلة المطروحة عبر هذا الملتقى
أعلن للطلبة على تنظيم لقاء على المباشر كل يوم الإثنين ابتداء من الساعة 17:00 لغرض مناقشة تطلعات الطلبة حول عناصر المحور الأول من هذه المادة
يتلقى طلبة السنة الأولى ماستر تخصص المهن القانونية والقضائية في هذا الحيّز أسئلة لتحضير نشاطات بيداغوجية، ويرجى من جميع الطلبة تقديم هذه النشاطات في شكل ملف PDFويتم إرساله إلى هذا الحيّز كواجب بيداغوجي
ما هي البيانات التي تتحدد بها شكلية الأحكام القضائية؟
ما هو الفرق بين الحكم القضائي والقرار القضائي؟
بماذا يمكن تفسير إدراج عبارة (الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية- باسم الشعب الجزائري) في الأحكام القضائية؟
يتم إتاحة هذا الملتقى لتبادل النقاش العلمي مع الطلبة في محور من محاور برنامج ومقرر المادة
يتم استغلال هذا الملتقى في طرح الأسئلة الخاصة بهذا المحور
يتلقى الطلبة أجوبة عن الأسئلة المطروحة عبر هذا الملتقى
أعلن للطلبة على تنظيم لقاء على المباشر كل يوم الإثنين ابتداء من الساعة 17:15 لغرض مناقشة تطلعات الطلبة حول عناصر المحور الثاني من هذه المادة
أعلن للطلبة على تنظيم لقاء على المباشر كل يوم الإثنين ابتداء من الساعة 17:45 لغرض مناقشة تطلعات الطلبة حول عناصر المحور الثاني من هذه المادة
يتم إتاحة هذا الملتقى لتبادل النقاش العلمي مع الطلبة في محور من محاور برنامج ومقرر المادة
يتم استغلال هذا الملتقى في طرح الأسئلة الخاصة بهذا المحور
يتلقى الطلبة أجوبة عن الأسئلة المطروحة عبر هذا الملتقى
يتم إتاحة هذا الملتقى لتبادل النقاش العلمي مع الطلبة في محور من محاور برنامج ومقرر المادة
يتم استغلال هذا الملتقى في طرح الأسئلة الخاصة بهذا المحور
يتلقى الطلبة أجوبة عن الأسئلة المطروحة عبر هذا الملتقى
أعلن للطلبة على تنظيم لقاء على المباشر كل يوم الإثنين ابتداء من الساعة 17:30 لغرض مناقشة تطلعات الطلبة حول عناصر المحورتسبيب الأحكام القضائية من هذه المادة
يتم إتاحة هذا الملتقى لتبادل النقاش العلمي مع الطلبة في محور من محاور برنامج ومقرر المادة
يتم استغلال هذا الملتقى في طرح الأسئلة الخاصة بهذا المحور
يتلقى الطلبة أجوبة عن الأسئلة المطروحة عبر هذا الملتقى
أعلن للطلبة على تنظيم لقاء على المباشر كل يوم الإثنين ابتداء من الساعة 17:30 لغرض مناقشة تطلعات الطلبة حول عناصر المحور الرابع من هذه المادة
ميز بين حجية الشيء المقضي به وقوة الشيء المقضي به؟
حدد الآثار المترتبة عن صيرورة الحكم القضائي نهائيا؟