1-اسم المقياس والتعريف به
-اسم المقياس: قضاء الأحداث
-التعريف بالمقياس:
- مادة أساسية تندرج في وحدات التعليم الأساسية
- مادة سداسية، تدرّس في السداسي الأول من كل سنة جامعية.
- الرصيد: 06
- المعامل: 03
-الحجم الساعي المقرر للتكوين الحضوري في المحاضرات: محدّد بثلاث ساعات على مدار الأسبوع، مقسّم إلى حصتين، ساعة ونصف لكل حصة، إضافة إلى الأعمال الموجهة محدّدة بساعة ونصف في كل أسبوع.
2-البيانات المتعلقة بأستاذ المقياس
الاسم واللقب: عميروش هنية
المؤهل العلمي: دكتوراه في القانون
الرتبة: أستاذة محاضرة قسم (أ)
الهيئة المستخدمة: كلية الحقوق والعلوم السياسية -جامعة عبد الرحمان ميرة بجاية 06000/ الجزائر.
رقم الهاتف: 0540017138
البريد المهني: hania.amirouche@univ-bejaia.dz
أوقات التواجد في الجامعة: الأحد، الثلاثاء، الخميس. على الساعة16 :00-13 :00 .
3-الجمهور المستهدف:
مقرر هذا المقياس موجه لطلبة السنة الثانية ماستر، فرع القانون الخاص، تخصص القانون الجنائي والعلوم الجنائية، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة عبد الرحمان ميرة بجاية.
1-مقدّمة المقياس:
يعتبر قضاء الأحداث في جميع دول العالم من القضاء المتفرد في خصائصه وأهدافه، الأمر الذي جعله يتميز أيضا في حكمه ونوع القضايا التي يعالجها. ويهدف قضاء الأحداث إلى تحقيق المصلحة الفضلى للحدث، فالهدف الأوّل والأخير للمعاملة الجزائية للأحداث يكمن في إصلاحهم وتقويمهم لذلك فإنّ القواعد التي تحكم مسؤولية الأحداث الجانحين تعتبر قواعد خاصة ومختلفة عن تلك التي تحكم المسؤولية الجزائية للبالغين، كذلك فإنّ إجراءات الملاحقة والتحقيق والمحاكمة يجب أن تكون متلائمة مع هدف إصلاح الحدث وتهذيبه، الأمر الذي يجعل قضاء الاحداث يتميّز في هيئات حكمه ونوع الأحكام والتدابير التي يحكم بها.
وقد عالج المشرع الجزائري في البداية موضوع قضاء الاحداث في إطار قانون الإجراءات الجزائية في الكتاب الثالث منه تحت عنوان: "في القواعد الخاصّة بالمجرمين الأحداث". وتضمّن52 مادة من 442 إلى 494، وبقيت أحكامه في هذا الباب سارية إلى غاية إلغائها بالقانون رقم 15-12 المؤرخ في 15 يوليو سنة 2015 المتضمن "قانون حماية الطفل"، الذي جاء بتنظيم وترتيب أحكام القواعد والإجراءات المتعلقة بالأحداث بكيفية منهجية ومنظّمة استبعدت الأخطاء والتناقضات التي كانت تطبع النصوص القديمة.
وبالرجوع للقانون رقم 15-12 والمتعلق بحماية الطفل نجده قد نظم القواعد الخاصة بحماية الأطفال الموجودين في حالة خطر ثم تطرق إلى القواعد الخاصة بالأطفال الجانحين في التحري الأوّلي والتحقيق والحكم ثم تناول مرحلة تنفيذ الأحكام والقرارات وآليات حماية الطفولة داخل المراكز المتخصصة.
ويمكن وصف هذه القواعد المتميّزة والخاصة والهادفة إلى حماية وتربية الحدث بما يتماشى وخصوصية سنّه، جنسه، صحّته، واحتياجاته المعنوية والفكرية والعاطفية والبدنية، لإبعاده قدر الإمكان عن سلوك طريق الإجرام وعلاجه وتربيته إذا وقع فيه، وذلك بعد دراسة شاملة لحالة الحدث سواء فيما يتعلق بالظروف الاجتماعية التي تحيط به والعوامل النفسية التي بداخله.
وفي هذه الدروس أردت أن أبرز تميّز قضاء الأحداث في الجزائر عن قضاء البالغين سواء فيما يتعلق بالجانب الإجرائي وكيفية معالجة القضايا أو فيما يتعلّق بالجانب الموضوعي ونوعيّة الأحكام والتدابير التي يحكم بها، والتي يجب أن تكون المصلحة الفضلى للطفل الغاية من كل إجراء أو تدبير أو حكم أو قرار قضائي أو إداري يتخذ بشأنه.
2-محاور المقياس:
نتناول في هذا المقياس عدّة محاور، يمكن سردها على النحو الآتي:
المحور الأول: التكفل الاجتماعي للطفل في خطر
يتضمن هذا المحور المواضيع التالية:
-الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة
- مصالح الوسط المفتوح
المحور الثاني: التدخل القضائي لحماية للطفل في خطر
يتضمن هذا المحور المواضيع التالية:
- كيفية اتصال قاضي الأحداث بملف الطفل في خطر
- صلاحيات قاضي الأحداث لحماية الطفل في خطر
المحور الثالث: المسؤولية الجنائية للأحداث
يتضمن هذا المحور المواضيع التالية:
- مفهوم المسؤولية الجنائية
- مراحل المسؤولية الجنائية للحدث الجانح
المحور الرابع: الضبطية القضائية والأحداث
يتضمن هذا المحور المواضيع التالية:
- الجهة المكلفة بالبحث والتحري في جرائم الأحداث
- إجراءات البحث والتحري مع الأحداث الجانحين
المحور الخامس: التحقيق مع الأحداث الجانحين
يتضمن هذا المحور المواضيع التالية:
- الجهات المختصة بالتحقيق في جرائم الأحداث
- الإجراءات الخاصة بالتحقيق مع الأحداث الجانحين
- التدابير والأوامر الصادرة عن جهات التحقيق
المحور السادس: محاكمة الأحداث الجانحين
يتضمن هذا المحور المواضيع التالية:
- هيئات الحكم الفاصلة في قضايا الأحداث
- إجراءات المحاكمة أمام الجهات المتخصصة بالأطفال
- الضمانات الإجرائية المقرّرة للحدث الجانح أثناء المحاكمة
المحور السابع: الأحكام الصادرة في حق الأحداث الجانحين وطرق الطعن فيها
يتضمن هذا المحور المواضيع التالية:
- الأحكام الصادرة في حق الحدث الجانح
- طرق الطعن في الأحكام الصادرة في حق الأحداث الجانحين
المحور الثامن: المعاملة العقابية للأحداث الجانحين
يتضمن هذا المحور المواضيع التالية:
- المراكز الخاصة بالأحداث الجانحين
- أساليب معاملة الأحداث الجانحين
pdf إضغط على الملف لتحميل الخريطة الذّهنية أو الإطلاع عليها بنسخة
الأهداف العامة للمقياس:
إضعط على الرابط لمشاهدة الفيديو
-المكتسبات القبلية:
لدراسة قضاء الأحداث، هناك مجموعة من المكتسبات القبلية التي يجب على الطالب أن يكون على دراية بها لضمان فهم أعمق وسير دراسته بشكل أكثر سلاسة. تشمل هذه المكتسبات فهم أساسيات قانون الإجراءات الجزائية، حيث يجب أن يكون لدى الطالب معرفة عامة بالمبادئ الأساسية لقانون الإجراءات الجزائية، مثل إجراءات التحري والتحقيق، المبادئ العامة للمحاكمة وإجراءاتها، شروط إصدار الحكم وطرق الطعن فيه.
كما يتطلب قضاء الأحداث فهم جيّد للقانون الجنائي وأحكام قانون العقوبات، حيث يرتبط الأخير بتحديد المسؤولية الجنائية وموانعها والعقوبات المقررة في حالة ثبوت الجريمة، بينما يهتم قضاء الأحداث بتحديد مراحل المسؤولية الجنائية للحدث الجانح والتدابير والعقوبات المخففة المقررة له.
وكل هذه المعارف تحصّل عليها الطالب أثناء تكوينه في مرحلة اللّيسانس.
pdf إضغط على الملف لتحميل الدّرس أو الإطلاع عليه بنسخة
إضغط على الرّابط لمشاهدة الفيديو
pdf إضغط على الملف لتحميل الدّرس أو الإطلاع عليه بنسخة
إضغط على الرابط لمشاهدة الفيديو
pdf إضغط على الملف لتحميل الدّرس أو الإطلاع عليه بنسخة
إضغط على الرّابط لمشاهدة الفيديو
pdf إضغط على الملف لتحميل الدّرس أو الإطلاع عليه بنسخة
إضغط على الرابط لمشاهدة الفيديو
pdf إضغط على الملف لتحميل الدّرس أو الإطلاع عليه بنسخة
إضغط على الرّابط لمشاهدة الفيديو
شارك في المنتدى عبر الإجابة على السّؤال أو عن طريق طرح الأسئلة في المنتدى
يهدف هذا الإختبار إلى تقييم مكتسبات الطّالب في المحاور الأربعة الأولى
pdf إضغط على الملف لتحميل الدّرس أو الإطلاع عليه بنسخة
إضغط على الرّابط لمشاهدة الفيديو
شارك في المنتدى عبر الإجابة على السّؤال أو عن طريق طرح الأسئلة في المنتدى
pdf إضغط على الملف لتحميل الدّرس أو الإطلاع عليه بنسخة
إضغط على الرّابط لمشاهدة الفيديو
شارك في المنتدى عبر الإجابة على السّؤال أو عن طريق طرح الأسئلة في المنتدى
pdf إضغط على الملف لتحميل الدّرس أو الإطلاع عليه بنسخة
إضغط على الرّابط لمشاهدة الفيديو
pdf إضغط على الملف لتحميل قائمة المصادر و المراجع أو الإطلاع عليها بنسخة
يعتبر هذا الإختبار النّهائي بمثابة تقييم عام لمكتسبات الطالب فيما يخص هذا الدرس
إضغط على المورد للولوج إلى الإختبار