المحاضرة الموسومة "السماع: مفهومه، شروطه، ومصادره"، موجهة لطلبة السنة الثانية ميدان اللغة والأدب العربي تخصص لسانيات، وتتضمن محورين أساسين، المحور الأول موسوم بـ: "السماع : مفهومه وشروطه" وسنعمل فيه على تقديم مفهوم للسماع كما عرّفه اللغويون، كما سنعرض فيه لشروط السماع، في حين وسمنا المحور الثاني بـ: السماع ومصادره": فتحدثنا فيه عن مصادر السماع الثلاثة وكل ما يخص الاستدلال بإحداها من قبل النحويين وخصائص كل مصدر على حدة
ولقد سعينا إلى تحقيق الأهداف الآتية
. أن يتعرّف الطالب على التعريفات التي قدمها علماء اللغة للـ "السماع" ويتمكّن من فهمها.
. أن يتعرّف الطالب على شروط "السماع".
. أن يفهم الطالب الغاية من تحديد شروط للسماع.
. أن يتعرّف الطالب على مصادر "السماع" وتفسير طريقة اعتمادها.
. أن يميّز الطالب بين خصائص كل مصدر من مصادر "السماع" على حدة.
. أن يستطيع الطالب تحليل مواقف علماء اللغة من مصادر السماع.
ولقد سعينا إلى تحقيق الأهداف الآتية
. أن يتعرّف الطالب على التعريفات التي قدمها علماء اللغة للـ "السماع" ويتمكّن من فهمها.
. أن يتعرّف الطالب على شروط "السماع".
. أن يفهم الطالب الغاية من تحديد شروط للسماع.
. أن يتعرّف الطالب على مصادر "السماع" وتفسير طريقة اعتمادها.
. أن يميّز الطالب بين خصائص كل مصدر من مصادر "السماع" على حدة.
. أن يستطيع الطالب تحليل مواقف علماء اللغة من مصادر السماع.
- الدكتور: Ammar AITAISSA
- Non-editing teacher: Karima BELKHAMSA
- Non-editing teacher: Khoutir TAKERKART