يهتم مقياس المدخل إلى العلوم القانونية ''نظرية الحق'' بتكوين طلبة متمكنين في أصول القانون ومتحكمين فيها، حيث ينصب على دراسة النظريات التي عرّفت الحق، وتحديد أنواع هذا الحق سواء كانت مالية أو غير مالية، وكذلك مصادره من حيث كونه تصرف قانوني أو واقعة قانونية، فضلا عن حدود استعماله وكيفية حمايته وصولا إلى طرق انقضائه.
يعتبر هذا المقياس من الوحدات التعليمية الأساسية، وهو موجه لطلبة الحقوق سنة أولى ليسانس (جذع مشترك).
في نهاية هذا المقياس سيكون الطالب قادرا على:
1. التعرف على ما يتمتع به الفرد من حقوق داخل المجتمع وكيفية استعمالها وعدم التعسف فيها وكيفية الإثبات فيها.
2. فهم واستيعاب الإطار المفاهيمي للحق وتقسيماته المتنوعة.
3. جمع المعارف ذات الصلة بفروع القانون المختلفة كالقانون المدني والتجاري والقانون الدولي الخاص، بالشكل الذي يسمح له بفهم أعمق لبعض المقاييس تمهيدا للأطوار التعليمية المقبلة.
4. التمييز بين مختلف المفاهيم والمصطلحات القانونية المتعلقة بنظرية الحق.
5. قدرة الطالب على الربط بين المعارف النظرية والتطبيقية في فهم أصل المشكلة القانونية وتقديم الحلول المناسبة انطلاقا مما استفاد منه من المحاضرات.
6. قدرة الطالب على اجتياز الاختبارات النهائية بناءً على المعلومات والأفكار المتاحة له، قصد قياس مدى فهمه للمعلومات الملقاة عليه في المحاضرات وتقييم مهاراته المعرفية والتحليلية.
يعتبر هذا المقياس من الوحدات التعليمية الأساسية، وهو موجه لطلبة الحقوق سنة أولى ليسانس (جذع مشترك).
في نهاية هذا المقياس سيكون الطالب قادرا على:
1. التعرف على ما يتمتع به الفرد من حقوق داخل المجتمع وكيفية استعمالها وعدم التعسف فيها وكيفية الإثبات فيها.
2. فهم واستيعاب الإطار المفاهيمي للحق وتقسيماته المتنوعة.
3. جمع المعارف ذات الصلة بفروع القانون المختلفة كالقانون المدني والتجاري والقانون الدولي الخاص، بالشكل الذي يسمح له بفهم أعمق لبعض المقاييس تمهيدا للأطوار التعليمية المقبلة.
4. التمييز بين مختلف المفاهيم والمصطلحات القانونية المتعلقة بنظرية الحق.
5. قدرة الطالب على الربط بين المعارف النظرية والتطبيقية في فهم أصل المشكلة القانونية وتقديم الحلول المناسبة انطلاقا مما استفاد منه من المحاضرات.
6. قدرة الطالب على اجتياز الاختبارات النهائية بناءً على المعلومات والأفكار المتاحة له، قصد قياس مدى فهمه للمعلومات الملقاة عليه في المحاضرات وتقييم مهاراته المعرفية والتحليلية.
- Dr.: BASMA TOUATI
- Non-editing teacher: Hamida Abdelli
- Non-editing teacher: naima ABDELLI