استجابة لمتطلبات التكوين البيداغوجي الهادف للطلبة في الجامعــة عن طريق وسائل التواصل عن بعـْــــــــد، والتي سجلــت تقدّما ملحوظــا في اكتساب الطلبة للمعارف والمؤهلات العلميـة، أضـــع بين أيدي الطلبة دروســا تتضــمّــن حوصلـــةً علميـــةً للمحاضرات المقررة في برنامج مادة ''تطبيقات الدعاوى الإجرائية (2)''، التي يتلقاها في التكوين طلبة السنة الأولى ماستر فرع القانون الخاص، تخصص المهن القانونية والقضائية، في السداسي الثاني من كل سنة جامعية.
يكون ضروريا في بداية عرض تدريس هذه المادة عبر الخــط، أن أذكّــــــــر بأنّ التدريس عن بــُــعْـــــد يعتبر مبادرة ترمي إلى إثراء العمل البيداغوجي وفتح المجال للمناقشــة والنقــد الموضوعي الإيجابي حول مضامين البحوث المقررة في الأعمال الموجهة، وهذه المبادرة تستحـــق التشجيـــع لمــا تتمتع بــه من مصداقيــــــــــــــة تبرز من خلال مساهمتها في تحقيق رصيد فكري يسهل الرجوع إليه من طرف الطلبة، وتسهيل الوصول إلى المعلومــة القانونية للطالب الباحث بطريقة تمكّنـــه من تحضير دروسه وإنجاز بحوثـــه وإثراء معارفه العلمية بــالمستجدات التي تتعلق بعمل الطالب، وهذه مستجدات يمكن إتاحتها عبر الخط من طرف الأستاذ المحاضر دون أن يتطلب ولا أن يستدعي ذلك إمكانيات وجهود كبيرة معرقلــة لإيصال المعلومات للطالب.
أحـــرص وبكل جديــة في عرض تدريس هذه المادة عبر الخــط، عــلى احترام المقــــرر المحدد للطلبة في تكوينــهم ملتزما بالمعايير البيداغوجيـــة في نشــــر الأفكار القانونية المتصلــة بهذا المقــــرر سواء في محتوى الدروس والمحاضرات المرسلة للطلبة كتابيا أوعن طريق التسجيلات المرئيــة المقدمــة من طرفـــي كأستاذ مكلف بتدريس المحاضرات في هذه المادة لطلبة السنة الأولى ماستر تخصص المهن القانونية والقضائية في السداسي الثاني من كل سنة جامعية، أو عن طريق الروابط الالكترونيـــــة التي أوفــرها لإحالـــة الطلبة الباحثين لتصفــح مواقع الكترونيــة آمنــــــــــــة في معلوماتها ومحتوياتها بــما يحقق الأهداف التعليمية المنتظرة في التكويـــن، وأتجنــب الإحالـــة إلى الروابط الالكترونيـــة غير الآمنـــة أو الروابط التي لا تتوافق في محتوياتها مـــع مضامين البحوث المقررة للطلبة في تكوينــهم أو التي تتعلـــق بدراســات منشورة على ضوء قوانين أجنبيـــة مختلفـــة عن توجــه المشرع الجزائري، كل ذلك من أجل تفادي الخلـــط الذي يحدث فجوة في التكوين، لأنّ طلبة السنة الأولى ماستر في هذا التكوين مطالبون باكتساب معارف قانونية تؤهلهم مستقبلا إلى تلقـــي الدراسات المعمقــــة تساعدهم على التحليل والمقارنــة في حينــها.
كمــا يجب الحرص أيضا على تحقيق الأهداف التعليمية البيداغوجية التي لا تقــل أهمية وشأنــا عن الأهداف التي يحرص عليها الأستاذ المحاضر في المحاضرات التي يلقيها على الطلبة في الحصص الحضورية.
هكــذا أشيـــر إلى مخططٍ يتضمن عرض تدريس هذه المادة عبر الخــط، في النقاط الآتيـــة:
تحديد طريقـــة التقييـــــــــــــــــم.