Aperçu des sections

  • دروس عبر الخط لمقياس القانون الدستوري

     من إعداد الدكتور يحياوي لطفي 

    >Bienvenue à mon cours

    ‫المقرر: فضاء الأستاذ: د/ زياد محمد أنيس، مقياس: القانون الدستوري_النظم  السياسية (الأعمال الموجهة)، السداسي الثاني، 2023/2024‬‎

    إعلان هام: يُرجى منكم إخبار زملائكم الأفواج B01-    B03-      D02-     D07-   D09-  F05

    1- بمجرد دخولكم إلى الدرس ينبغي عليكم الضغط أين يوجد Marquer comme terminé الظاهر على اليمين بالأخضر من كل نشاط.

    2- يرجى منكم إجراء اختبار المحاور كما هو معمول في المكتسبات القبلية أعلاه.

    3- مدة الامتحان محدودة بـ 30 دقيقة، في اللحظة التي تبدأ فيها، سيبدأ الوقت في العد التنازلي ولا يمكن إيقافه مؤقتًا. يجب عليك إكمال محاولتك قبل انتهاء العد التنازلي. 

    • هام جدً

      لقد تمّ إعادة وضع المحاضرات على المنصة

      تم إضافة المحور الثالث إلى المنصة لغاية 30 أفريل 2025

  • معلومات خاصة بالأستاذ

    معلومات التواصل الخاصة بالأستاذ

    أستاذ المقياس: يحياوي لطفي 

    الدرجة العلمية: دكتوراه في القانون

    التخصص: القانون الدولي العام

    كلية الحقوق والعلوم السياسية

    جامعة عبد الرحمن ميرة - بجاية

    الإجابة على انشغالات الطلبة: يتم الرد عبر الإيميل خلال فترة 24 ساعة إلى 48 ساعة     الإيميل المهني:  lotfi.yahiaoui@univ-bejaia.dz

    أو يتم الرد على انشغالاتهم خلال أيام العمل: الأحد / الثلاثاء (قاعة الأساتذة على 13h00)

    معلومات عن الأستاذ

  • معلومات خاصة بالمقياس

    معلومات عن المقياس

    المستوى: السنة الأولى قاعدي

    السداسي: الثاني

    مقياس: القانون الدستوري

    الوحدة التعليمية: وحدة التعليم الأساسية الأولى

    الرصيد: 7

    المعامل: 2

    لغة التدريس: اللغة العربية

    طبيعة التدريس: الأعمال الموجهة

    مدة الحصة: محاضرات (3 ساعات)

    الأعمال الموجهة (1 ساعة و30 دقيقة)               

    B01-  B03- D02-  D07- D09- F0الأفوج المستهدفة: 5

    القاعة: 03- 04- 05- 09- 11- 18 

    طريقة التقييم: إمتحان كتابي حضوري في نهاية السداسي + مراقبة مستمرة

    معلومات عن المقياس

  • المهارات المستهدفة

    يعتبر موضوع القانون الدستوري المقرر ضمن برنامج السنة الأولى ليسانس الركيزة الأساسية لاكتساب ثقافة قانونية معمقة وهذا من خلال سعيه إلى تمكين الطالب والباحث في المجال الدستوري إلى:

     - تنمية منطق قانوني لدى الطالب في التحكم في المصطلحات والأفكار الهامة الأساسية ذات الصلة بسلطات الدولة وأنواع النظم السياسية المقارنة،

    - التعرف على مفهوم الأحزاب الإنتخابية ومختلف النظم الانتخابية إما العالمية أو الوطنية (الجزائري)

    - إكتشاف الطالب وفحصه للنظام السياسي الجزائري.

    المهارات المستهدفة

  • الخطوط العريضة للمقياس

    الخطوط العريضة للدرس

                       المحور الأول: تنظيم السلطات الثلاث

    المحاضرة الأولى: السلطة التنفيذية

    المحاضرة الثانية: السلطة التشريعية

    المحاضرة الثالثة: السلطة القضائية

                       المحور الثاني: أنواع النظم السياسية المقارنة

    المحاضرة الأولى: من حيث رئاسة الدولة (جمهوري، ملكية دستورية)

    المحاضرة الثانية: من حيث مشاركة الشعب (ديمقراطية مباشرة، ديمقراطية نيابية، ديمقراطية شبه مباشرة)

    المحاضرة الثالثة: من حيث الفصل بين السلطات (نظام برلماني، نظام رئاسي، نظام حكومة الجمعية)

                       المحور الثالث: الأحزاب السياسية والنظم الإنتخابية

    المحاضرة الأولى: الأحزاب السياسية

    المحاضرة الثانيةالنظم الانتخابية الكبرى

    المحاضرة الثالثة: النظام الانتخابي الجزائري

    المحور الرابع: النظام السياسي الجزائري                

    المحاضرة الأولى: السلطة التنفيذية وفق التعديل الدستوري لعام 2020

    المحاضرة الثانية: أساليب تدخل السلطة التنفيذية في أعمال السلطة التشريعية

    المحاضرة الثالثة: أساليب تدخل السلطة التشريعية في أعمال السلطة التنفيذية

    الخطوط العريضة للدرس 

  • الخريطة الذهنية للمقياس

    الخريطة الذهنية لمقياس القانون الدستوري

  • الأهداف العامة للمقياس

    الأهداف العامة للمقياس

    نسعى من خلال تدريس هذا المقياس إلى تحقيق مجموعة من الأهداف العامة من حيث:

    - المعرفة: Savoir

    - يسمح هذا المستوى باستيعاب الطالب للمعارف القبلية بموضوعية واضافتها إلى مكتسباته البعدية لإلمامه بفحوى الدرس (مستوى الاستيعاب والفهم).

    - يسمح هذا المستوى باستيعاب الطالب للعناصر الأساسية ذات الصلة بالنظم السياسية وأنواعها (مستوى المعرفة).

    - يعزز قدرة الطالب على التمييز بين بعض المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالمقياس (مستوى التحليل).

    - المهارات: Savoir faire  

    - يكون بمقدور الطالب استنباط أهم الفروقات الأساسية بين النظم السياسية من النظام البرلماني والنظام الرئاسي والمقارنة بينهما (مستوى التحليل).

    - يساعد الطالب على البحث في مختلف النظم الديمقراطية المختلفة والتعرف عن خصوصيات كل من ديمقراطية مباشرة وديمقراطية غير مباشرة وديمقراطية شبه مباشرة (مستوى المعرفة).

    - يكون الطالب قادر على تحديد طبيعة النظم السياسية المنتهجة حاليا (مستوى التطبيق).

    - توظيف المعرفة: Savoir être

    - قدرة الطالب على تحليل النظام السياسي الجزائري ونظامه الانتخابي (مستوى المعرفة).

    - قدرة الطالب على اكتشاف أنظمة الانتخابات الكبرى المعتمدة في العالم (مستوى التطبيق).

    الأهداف العامة للمقياس

  • المكتسبات القبلية

    المكتسبات القبلية

    يتمثل استيعاب الطالب لفحوى الدرس (القانون الدستوري للسداسي الثاني) في تحكمه في المكتسبات القبلية المتمثلة في تلك المعلومات المتحصل عليها في المسار الدراسي السابق له، أو من خلال الإستعانة بالمعارف القبيلة المتحصل عليها في مختلف المقاييس التي درسها خلال السداسي الأول من (مدخل للعلوم القانونية، فلسفة القانون، تاريخ النظم)، لما تشمله من معارف عامة تؤهله لاستيعاب مواد القانون ومن بينها

    قدرته في التمييز بين فروع القانون -

    إكتسابه لأهم المصطلحات القانونية الأساسية خاصة تلك المتعلقة بالقانون الدستوري -

    إلمامه بالعناصر الأساسية للقانون الدستوري لما يشكله من ركيزة أساسية في دراسة تنظيم سلطات الدولة ومؤسساتها -

     مكتسبات قبلية

    • Ouvert : Friday 28 March 2025, 22:02
      Terminé : Tuesday 8 April 2025, 23:59

      يكتسي هذا الامتحان الخاص بتقييم المكتسبات إلى تقييم مكتسبات الطالب انطلاقا من الكفاءات المستهدفة لتحديد مستوى اكتسابه للكفاءات المرصودة فيها، بهدف تشخيصه وكشف نقائصه وعلاجها، وتفادي آثارها السلبية على مساره الدراسي، قصد ضمان حظ أوفر لنجاحه في المراحل التعليمية الموالية

    • في حالة عدم تمكنك من الإجابة على اختبار تقييم المكتسبات أو فشلك في الحصول على العلامة الكافية للاجتياز، فهو بالأمر الذي يتوجب عليك التوجه لمطالعة مجموعة موارد الدعم لتطوير مكتسباتك القبلية

  • إستعد

    •  يرجى من الطلبة الأعزاء في إطار هذا الفضاء من طرح أي تساؤل أو استفسار حول المقياس قبل الخوض في دراسة المحور الأول منه 

      ‫حوار مضحك جدا بين تلميذ وأستاذه - انتلجنسيا المغرب‬‎

  • المحور الأول: تنظيم السلطات الثلاث

    السلطات الثلاث

  • المحور الثاني: أنواع النظم السياسية المقارنة

    • À terminer : Wednesday 16 April 2025, 23:36

      يرجى من الطلبة الأعزاء فتح نقاش حول موضوع المحور الثاني عبر هذا الفضاء

    • يرجى من الطلبة الأعزاء مطالعة المراجع الأتية لاثراء مكتسباتهم الخاصة بأنواع النظم السياسية المقارنة 

    •  يرجى من الطلبة مراجعة المصادر والمراجع التالية للتعمق أكثر في فهم محتوى المحور الثاني الخاص بأنواع النظم السياسية المقارنة

    • Ouvert le : Wednesday 16 April 2025, 23:50
      À rendre : Wednesday 23 April 2025, 23:50

      يرجى من الطلبة الكرام بعد الإطلاع على نشاط  الأعمال الموجهة الخاص بالمحور الثاني إيداع الحل هنا.

      المطلوب هو تحميل النشاط (word) ثم الإجابة عليه وبعدها الدخول إلى خانة ضع هنا حلول الأعمال الموجهة ثم إسحبه من سطح المكتب إلى المكان المخصص مباشرة أو عن طريق الضغط على إضافة ثم إضافته، علما أن الطريقة الأولى هي الأسهل.

    • Ouvert : Wednesday 16 April 2025, 23:48
      Terminé : Wednesday 23 April 2025, 23:59

      يرجى من الطلبة الإجابة على هذه التمارين لقياس مدى استيعابهم لمحتوى المحور الثاني  

  • المحور الثالث: الأحزاب السياسية والنظم الإنتخابية

    • À terminer : Wednesday 23 April 2025, 23:17

      يرجى من الطلبة الأعزاء فتح نقاش حول موضوع المحور الثالث عبر هذا الفضاء

    • يرجى من الطلبة الأعزاء مطالعة المراجع الأتية لاثراء مكتسباتهم الخاصة بالأحزاب السياسية والنظم الإنتخابية

    • يرجى من الطلبة مراجعة المصادر والمراجع التالية للتعمق أكثر في فهم محتوى المحور الثالث الخاص بالأحزاب السياسية والنظم الانتخابية

    • Ouvert le : Wednesday 23 April 2025, 00:00
      À rendre : Wednesday 30 April 2025, 23:59

      يرجى من الطلبة الكرام بعد الإطلاع على نشاط  الأعمال الموجهة الخاص بالمحور الثالث إيداع الحل هنا.

      المطلوب هو تحميل النشاط (word) ثم الإجابة عليه وبعدها الدخول إلى خانة ضع هنا حلول الأعمال الموجهة ثم إسحبه من سطح المكتب إلى المكان المخصص مباشرة أو عن طريق الضغط على إضافة ثم إضافته، علما أن الطريقة الأولى هي الأسهل.

    • Ouvert : Wednesday 23 April 2025, 23:18
      Se termine : Wednesday 30 April 2025, 23:59

      يرجى من الطلبة الإجابة على هذه التمارين لقياس مدى استيعابهم لمحتوى المحور الثالث