من إعداد الدكتور يحياوي لطفي
معلومات عن المقياس
المستوى: السنة الأولى من التعليم الأساسي
السداسي: الثاني
مقياس: القانون الدستوري
الوحدة التعليمية: وحدة التعليم الأساسية الأولى
الرصيد: 7
المعامل: 2
لغة التدريس: اللغة العربية
طبيعة التدريس: الأعمال الموجهة
نمط التكوين: حضوري
مدة الحصة: محاضرات (3 ساعات)
الأعمال الموجهة (1 ساعة و30 دقيقة)
B01- B03- D02- D07- D09- F0الأفوج المستهدفة: 5
القاعة: 03- 04- 05- 09- 11- 18
طريقة التقييم: إمتحان كتابي حضوري في نهاية السداسي + مراقبة مستمرة
معلومات التواصل الخاصة بالأستاذ
أستاذ المقياس: يحياوي لطفي
الدرجة العلمية: دكتوراه في القانون
التخصص: القانون الدولي العام
كلية الحقوق والعلوم السياسية
جامعة عبد الرحمن ميرة - بجاية
مخبر الإنتماء: مخبر البحث حول فعلية القاعدة القانونية
الإجابة على انشغالات الطلبة: يتم الرد عبر الإيميل خلال فترة 24 ساعة إلى 48 ساعة
الإيميل المهني: lotfi.yahiaoui@univ-bejaia.dz
أو يتم الرد على انشغالاتهم خلال أيام العمل: الأحد / الثلاثاء (قاعة الأساتذة على 13h00)
يستهدف هذا البرنامج الخاص بالقانون الدستوري للسداسي الثاني طلبة الحقوق- السنة الأولى ليسانس- جذع مسترك:
الأفوج المستهدفة: B01- B03- D02- D07- D09- F05
تكتسي مواضيع القانون الدستوري للسداسي الثاني أهمية بالغة بالنظر لما تُقدمه للطالب من مكاسب بارزة تسمح له بالتمتع بثقافة قانونية مُعمقة وواسعة لتشمل بذلك مكاسب عن النظام السياسي الجزائري. وعليه، يُمثل مقياس القانون الدستوري مجموعة من المبادئ والأحكام والقواعد التي تتعلق بالأسس التي تنبني عليها الدولة وتلك التي تُنظم الحكم وسيره داخلها. وفي إطار تجسيد هذه الأخيرة، أخذت اسهامات الفلاسفة والمفكرين والمُمارسة الدولية منذ العصور القديمة إلى غاية العقود الأخيرة إلى رسم نظم سياسية واضحة مبنية على سلطات ثلاث أساسية وأنظمة انتخابية تتماشى معها.
وللالمام بفحوى الدرس، تمّ تقسيم البرنامج كالتلي:
المحور الأول: تنظيم السلطات الثلاث
المحاضرة الأولى: السلطة التنفيذية
المحاضرة الثانية: السلطة التشريعية
المحاضرة الثالثة: السلطة القضائية
المحور الثاني: أنواع النظم السياسية المقارنة
المحاضرة الأولى: من حيث رئاسة الدولة (جمهوري، ملكية دستورية)
المحاضرة الثانية: من حيث مشاركة الشعب (ديمقراطية مباشرة، ديمقراطية نيابية، ديمقراطية شبه مباشرة)
المحاضرة الثالثة: من حيث الفصل بين السلطات (نظام برلماني، نظام رئاسي، نظام حكومة الجمعية)
المحور الثالث: الأحزاب السياسية والنظم الإنتخابية
المحاضرة الأولى: الأحزاب السياسية
المحاضرة الثانية: النظم الانتخابية الكبرى
المحاضرة الثالثة: النظام الانتخابي الجزائري
المحور الرابع: النظام السياسي الجزائري
المحاضرة الأولى: السلطة التنفيذية وفق التعديل الدستوري لعام 2020
المحاضرة الثانية: أساليب تدخل السلطة التنفيذية في أعمال السلطة التشريعية
المحاضرة الثالثة: أساليب تدخل السلطة التشريعية في أعمال السلطة التنفيذية
للإطلاع أكثر وبشكل مفصل على برنامج المقياس، قم بالضغط على الملف
الخريطة الذهنية لمقياس القانون الدستوري
يمكنكم تحميل الخريطة الذهنية لمقياس القانون الدستوري من خلال الضغط على الملف
شرح لأهم المصطلحات والمفاهيم
قائمة مختصرات المصطلحات المستعملة
للإطلاع على مختصرات المحاضرات، يمكنكم تصفح الملف
المكتسبات القبلية
يتمثل استيعاب الطالب لفحوى الدرس (القانون الدستوري للسداسي الثاني) في تحكمه في المكتسبات القبلية المتمثلة في تلك المعلومات المتحصل عليها في المسار الدراسي السابق له، أو من خلال الإستعانة بالمعارف القبيلة المتحصل عليها في مختلف المقاييس التي درسها خلال السداسي الأول من (مدخل للعلوم القانونية، فلسفة القانون، تاريخ النظم)، لما تشمله من معارف عامة تؤهله لاستيعاب مواد القانون ومن بينها
قدرته في التمييز بين فروع القانون -
إكتسابه لأهم المصطلحات القانونية الأساسية خاصة تلك المتعلقة بالقانون الدستوري -
إلمامه بالعناصر الأساسية للقانون الدستوري لما يشكله من ركيزة أساسية في دراسة تنظيم سلطات الدولة ومؤسساتها -
يكتسي هذا الامتحان الخاص بتقييم المكتسبات إلى تقييم مكتسبات الطالب انطلاقا من الكفاءات المستهدفة لتحديد مستوى اكتسابه للكفاءات المرصودة فيها، بهدف تشخيصه وكشف نقائصه وعلاجها، وتفادي آثارها السلبية على مساره الدراسي، قصد ضمان حظ أوفر لنجاحه في المراحل التعليمية الموالية
في حالة عدم تمكنك من الإجابة على اختبار تقييم المكتسبات أو فشلك في الحصول على العلامة الكافية للاجتياز، فهو بالأمر الذي يتوجب عليك التوجه لمطالعة مجموعة موارد الدعم لتطوير مكتسباتك القبلية
الأهداف العامة للمقياس
يعتبر موضوع القانون الدستوري المقرر ضمن برنامج السنة الأولى ليسانس الركيزة الأساسية لاكتساب ثقافة قانونية معمقة وهذا من خلال سعيه إلى تحقيق مجموعة أهداف عامة التي بها يتمكن الطالب والباحث في المجال الدستوري إلى:
- المعرفة: Savoir
1- استيعاب الطالب للعناصر الأساسية ذات الصلة بالنظم السياسية وأنواعها (مستوى المعرفة).
2- قدرة الطالب على التمييز بين بعض المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالمقياس (مستوى التحليل).
- المهارات: Savoir faire
3- استنباط الطالب لأهم الفروقات الأساسية بين النظم السياسية من النظام البرلماني والنظام الرئاسي والمقارنة بينهما (مستوى التحليل).
4- البحث في مختلف النظم الديمقراطية المختلفة والتعرف عن خصوصيات كل من ديمقراطية مباشرة وديمقراطية غير مباشرة وديمقراطية شبه مباشرة (مستوى المعرفة).
- توظيف المعرفة: Savoir être
5- قدرة الطالب على تحليل النظام السياسي الجزائري ونظامه الانتخابي (مستوى المعرفة).
6- قدرة الطالب على اكتشاف أنظمة الانتخابات الكبرى المعتمدة في العالم (مستوى التطبيق).
يرجى من الطلبة الأعزاء في إطار هذا الفضاء من طرح أي تساؤل أو استفسار حول المقياس قبل الخوض في دراسة المحور الأول منه
مقدمة
تكتسي دراسة النظم السياسية في الوقت الراهن أهمية كبرى بالنظر لعدد الدول بتعدد نُظمها السياسية وقوانينها الدستورية. فبعد أن باتت دراسة هذه النظم السياسية من الزاوية القانونية كدراسة للقانون الدستوري، أمر أدى بمجموعة مفكرين وكتاب معاصرين إلى الاجماع أنّ الاقتصار على دراسة النصوص الدستورية لم يَعد كافيا لدراسة النظام السياسي. ومنه تطورت حاليا دراسة القانون الدستوري إلى دراسة النظم السياسية والقانون الدستوري[1].
وأمام هذا التباين في النظم السياسية قابله تنوع في الدساتير، التي ميّزها الفقهاء إلى نوعين، منها التي لها قيمة القانون التي أُطلق عليها باسم الستور-القانون Constitution-Loi ودساتير لها قيمة البرنامج وأُطلق عليها باسم الدستور-البرنامج Constitution-Programme[2].
وفي هذا الشأن، لا يقتصر فهم طبيعة النظام السياسي لدولة ما بمجرد الرجوع إلى النصوص الدستورية وإنّما بالرجوع إلى نظامها الاقتصادي والاجتماعي ودرجة تقدمها والعقائد السائدة فيها والقيم والتقاليد الثقافية لشعبها. وعلى هذا الأساس، يقتصر القانون الدستوري على دراسة النصوص التي تنظم طريقة الحكم في الدولة، في حين تعالج النظم السياسية كيفية سير المؤسسات الدستورية في الظروف الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المحيطة بها[3]. ومنه نتساءل عن ماهية هذه النظم السياسية والمؤسسات الدستورية للدولة وطرق الانتخابات المقررة ازاءها؟
الأهداف الخاصة بالمحور الأول
يهدف هذا المحور إلى تحقيق مجموعة أهداف خاصة وهي:
1- اكتشاف الطالب للمؤسسات الدستورية في الدولة (مستوى التحليل).
2- التعرف على خصوصيات كل سلطة بالنسبة لنظام الحكم إما برلماني أو رئاسي (مستوى المعرفة).
3- تزويد الطالب بأهم المعارف الخاصة بهذه السلطات الثلاث (مستوى التقويم).
PDF الدرس بنسخة
فيديو تقديمي للمحور الأول
فيديو بيداغوجي خاص بالمحور الأول
يرجى من الطلبة الأعزاء فتح نقاش حول موضوع المحور الأول عبر هذا الفضاء
مصادر الدعم والتوجيه
يرجى من الطلبة الأعزاء مطالعة المراجع الأتية لاثراء مكتسباتهم الخاصة بتنظيم السلطات الثلاث
يرجى من الطلبة مراجعة المصادر والمراجع التالية للتعمق أكثر في فهم محتوى المحور الأول الخاص بتنظيم السلطات الثلاث
فيديو توضيحي للمحور الأول
فيديو توضيحي للمحور الأول
نشاطات تدريبية
يرجى من الطلبة الكرام بعد الإطلاع على نشاط 1 من الأعمال الموجهة إيداع الحل هنا.
المطلوب هو تحميل نشاط 01 (word) ثم الإجابة عليه وبعدها الدخول إلى خانة ضع هنا حلول الأعمال الموجهة ثم إسحبه من سطح المكتب إلى المكان المخصص مباشرة أو عن طريق الضغط على إضافة ثم إضافته، علما أن الطريقة الأولى هي الأسهل.
يمكنكم الإطلاع عن النقاط الأساسية الواجب الإشارة إليها في التمرين
يرجى من الطلبة الإجابة على هذه التمارين لقياس مدى استيعابهم لمحتوى المحور الأول
الأهداف الخاصة بالمحور الثاني
يقتضي هذا المحور تحقيق مجموعة أهداف خاصة وهي:
1- التعرف على أنظمة الحكم من من حيث رئاسة الدولة (مستوى المعرفة).
2- توضيح أهم النظم الديمقراطية المختلفة من ديمقراطية مباشرة وديمقراطية غير مباشرة وديمقراطية شبه مباشرة (مستوى الاستيعاب والفهم).
3- قدرة الطالب على التمييز بين النظام البرلماني والنظام الرئاسي من حيث الفصل بين السلطات (مستوى التحليل).
PDF الدرس بنسخة
فيديو تقديمي للمحور الثاني
فيديو بيداغوجي خاص بالمحور الثاني
يرجى من الطلبة الأعزاء فتح نقاش حول موضوع المحور الثاني عبر هذا الفضاء
مصادر الدعم والتوجيه
يرجى من الطلبة الأعزاء مطالعة المراجع الأتية لاثراء مكتسباتهم الخاصة بأنواع النظم السياسية المقارنة
يرجى من الطلبة مراجعة المصادر والمراجع التالية للتعمق أكثر في فهم محتوى المحور الثاني الخاص بأنواع النظم السياسية المقارنة
فيديوهات توضيحية للمحور الثاني
فيديو توضيحي للمحور الثاني
فيديو توضيحي للمحور الثاني
نشاطات تدريبية
يرجى من الطلبة الكرام بعد الإطلاع على نشاط الأعمال الموجهة الخاص بالمحور الثاني إيداع الحل هنا.
المطلوب هو تحميل النشاط (word) ثم الإجابة عليه وبعدها الدخول إلى خانة ضع هنا حلول الأعمال الموجهة ثم إسحبه من سطح المكتب إلى المكان المخصص مباشرة أو عن طريق الضغط على إضافة ثم إضافته، علما أن الطريقة الأولى هي الأسهل.
يمكنكم الإطلاع على النقاط الأساسية الواجب الإشارة إليها في التمرين
يرجى من الطلبة الإجابة على هذه التمارين لقياس مدى استيعابهم لمحتوى المحور الثاني
الأهداف الخاصة بالمحور الثالث
يسعى هذا المحور إلى تحقيق مجموعة أهداف منها:
1- التعرف على مفهوم الأحزاب السياسية وأنواع النظم الحزبية (مستوى المعرفة).
2- اكتشاف الطالب لأنظمة الانتخابات الكبرى المعتمدة في العالم (مستوى التطبيق).
3- التعرف على النظام الانتخابي الجزائري (مستوى المعرفة).
4- تزويد الطالب بمجمل المعطيات الأساسية المقررة في إطار إجراء الانتخابات في الجزائر (مستوى التقويم).
PDF الدرس بنسخة
فيديو تقديمي للمحور الثالث
فيديو بيداغوجي خاص بالمحور الثالث
يرجى من الطلبة الأعزاء فتح نقاش حول موضوع المحور الثالث عبر هذا الفضاء
مصادر الدعم والتوجيه
يرجى من الطلبة الأعزاء مطالعة المراجع الأتية لاثراء مكتسباتهم الخاصة بالأحزاب السياسية والنظم الإنتخابية
يرجى من الطلبة مراجعة المصادر والمراجع التالية للتعمق أكثر في فهم محتوى المحور الثالث الخاص بالأحزاب السياسية والنظم الانتخابية
فيديوهات توضيحية للمحور الثالث
فيديو توضيحي للمحور الثالث
فيديو توضيحي للمحور الثالث
نشاط تفاعلي لاثراء النقاش
نشاط تفاعلي
في الوقت الذي تستمعون لهذا الفيديو تجدون بداخله مجموعة أسئلة: السؤال الأول تكون الإجابة مباشرة، بينما السؤال الثاني يتم اختيار إجابتين، في حين السؤال الثالث يتم إختيار إجابة واحدة، أما السؤال الرابع تكون الإجابة مباشرة
تعددت الأنظمة الحزبية في الدول منها التي أخذت العمل بحزب واحد وأخرى بالثنائية الحزبية وثالثها بأحزاب متعددة. وفق مكتسباتك القبلية، أيّ من هذه الأنظمة الحزبية محققًا مطالب الشعب ؟ مدعمًا إجابتك بمثال
نشاطات تدريبية
يرجى من الطلبة الكرام بعد الإطلاع على نشاط الأعمال الموجهة الخاص بالمحور الثالث إيداع الحل هنا.
المطلوب هو تحميل النشاط (word) ثم الإجابة عليه وبعدها الدخول إلى خانة ضع هنا حلول الأعمال الموجهة ثم إسحبه من سطح المكتب إلى المكان المخصص مباشرة أو عن طريق الضغط على إضافة ثم إضافته، علما أن الطريقة الأولى هي الأسهل.
يمكنكم الإطلاع عن النقاط الأساسية الواجب الإشارة إليها في التمرين
يرجى من الطلبة الإجابة على هذه التمارين لقياس مدى استيعابهم لمحتوى المحور الثالث
الأهداف الخاصة بالمحور الرابع
يسعى هذا المحور إلى تحقيق مجموعة أهداف خاصة وهي:
1- التعرف على مسار تطور النظام السياسي الجزائري (مستوى المعرفة).
2- تزويد الطالب بمجمل المعارف المتعلقة بالسلطة التنفيذية في الجزائر (مستوى التقويم).
3- اكتشاف العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في التعديل الدستوري لسنة 2020 (مستوى التطبيق).
PDF الدرس بنسخة
فيديو تقديمي للمحور الرابع
فيديو بيداغوجي خاص بالمحور الرابع
يرجى من الطلبة الأعزاء فتح نقاش حول موضوع المحور الرابع عبر هذا الفضاء
مصادر الدعم والتوجيه
يرجى من الطلبة الأعزاء مطالعة المراجع الأتية لاثراء مكتسباتهم الخاصة بالنظام السياسي الجزائري
يرجى من الطلبة مراجعة المصادر والمراجع التالية للتعمق أكثر في فهم محتوى المحور الرابع الخاص بالنظام السياسي الجزائري
فيديوهات توضيحية للمحور الرابع
فيديو توضيحي للمحور الرابع
فيديو توضيحي للمحور الرابع
نشاطات تدريبية
يرجى من الطلبة الكرام بعد الإطلاع على نشاط الأعمال الموجهة الخاص بالمحور الرابع إيداع الحل هنا.
المطلوب هو تحميل النشاط (word) ثم الإجابة عليه وبعدها الدخول إلى خانة ضع هنا حلول الأعمال الموجهة ثم إسحبه من سطح المكتب إلى المكان المخصص مباشرة أو عن طريق الضغط على إضافة ثم إضافته، علما أن الطريقة الأولى هي الأسهل.
يمكنكم الإطلاع عن النقاط الأساسية الواجب الإشارة إليها في التمرين
يرجى من الطلبة الإجابة على هذه التمارين لقياس مدى استيعابهم لمحتوى المحور الرابع
في السؤال الأول يتم إختيار 3 إجابات صحيحة
نشاط تفاعلي
نشاط تفاعلي
في الوقت الذي تستمعون لهذا الفيديو تجدون بداخله مجموعة أسئلة: السؤال الأول والثاني تكون الإجابة مباشرة، بينما السؤال الثالث يتم اختيار إجابتين، في حين السؤال الرابع تكون الإجابة مباشرة
إختبار الخروج
الطلبة مدعوون لاجتياز إختبار الخروج المتمثل في كل من النشاط الأول (10 نقاط) + النشاط الثاني (10 نقاط)
الأنشطة ليست إختيارية (يتم إنجاز كل من النشاطين)
هذا النشاط الأول من إختبار الخروج يحتوي على ثلاث تمارين، يتعلق الأول بإختيار إجابتين، بينما الثاني يتم إختيار إجابتين، في حين الثالث الإجابة تكون بصحيح أو خطأ
يرجى من الطلبة تحميل الملف الخاص بالمسألة المتعلقة بنظام الانتخابات في الجزائر
يرجى من الطلبة وضع حلول نشاط رقم 2 المتعلق بمسألة حول نظام الإنتخابات في الجزائر
المراجع البيبليوغرافية
نضع تحت تصرفكم المراجع والمصادر المستعملة في تحرير دروس مقياس القانون الدستوري
مراجعة لمحتوى المقياس
يرجى من الطلبة الأعزاء طرح إنشغالاتهم بخصوص مراجعة شاملة لدروس مقياس القانون الدستوري