من إعداد الدكتور يحياوي لطفي
إعلان هام: يُرجى منكم إخبار زملائكم الأفواج B01- B03- D02- D07- D09- F05
1- بمجرد دخولكم إلى الدرس ينبغي عليكم الضغط أين يوجد Marquer comme terminé الظاهر على اليمين بالأخضر من كل نشاط.
2- يرجى منكم إجراء اختبار المحاور كما هو معمول في المكتسبات القبلية أعلاه.
3- مدة الامتحان محدودة بـ 30 دقيقة، في اللحظة التي تبدأ فيها، سيبدأ الوقت في العد التنازلي ولا يمكن إيقافه مؤقتًا. يجب عليك إكمال محاولتك قبل انتهاء العد التنازلي.
هام جدً
لقد تمّ إعادة وضع المحاضرات على المنصة
تم إضافة المحور الثالث إلى المنصة لغاية 30 أفريل 2025
معلومات التواصل الخاصة بالأستاذ
أستاذ المقياس: يحياوي لطفي
الدرجة العلمية: دكتوراه في القانون
التخصص: القانون الدولي العام
كلية الحقوق والعلوم السياسية
جامعة عبد الرحمن ميرة - بجاية
الإجابة على انشغالات الطلبة: يتم الرد عبر الإيميل خلال فترة 24 ساعة إلى 48 ساعة الإيميل المهني: lotfi.yahiaoui@univ-bejaia.dz
أو يتم الرد على انشغالاتهم خلال أيام العمل: الأحد / الثلاثاء (قاعة الأساتذة على 13h00)
معلومات عن المقياس
المستوى: السنة الأولى قاعدي
السداسي: الثاني
مقياس: القانون الدستوري
الوحدة التعليمية: وحدة التعليم الأساسية الأولى
الرصيد: 7
المعامل: 2
لغة التدريس: اللغة العربية
طبيعة التدريس: الأعمال الموجهة
مدة الحصة: محاضرات (3 ساعات)
الأعمال الموجهة (1 ساعة و30 دقيقة)
B01- B03- D02- D07- D09- F0الأفوج المستهدفة: 5
القاعة: 03- 04- 05- 09- 11- 18
طريقة التقييم: إمتحان كتابي حضوري في نهاية السداسي + مراقبة مستمرة
يعتبر موضوع القانون الدستوري المقرر ضمن برنامج السنة الأولى ليسانس الركيزة الأساسية لاكتساب ثقافة قانونية معمقة وهذا من خلال سعيه إلى تمكين الطالب والباحث في المجال الدستوري إلى:
- تنمية منطق قانوني لدى الطالب في التحكم في المصطلحات والأفكار الهامة الأساسية ذات الصلة بسلطات الدولة وأنواع النظم السياسية المقارنة،
- التعرف على مفهوم الأحزاب الإنتخابية ومختلف النظم الانتخابية إما العالمية أو الوطنية (الجزائري)
- إكتشاف الطالب وفحصه للنظام السياسي الجزائري.
الخطوط العريضة للدرس
المحور الأول: تنظيم السلطات الثلاث
المحاضرة الأولى: السلطة التنفيذية
المحاضرة الثانية: السلطة التشريعية
المحاضرة الثالثة: السلطة القضائية
المحور الثاني: أنواع النظم السياسية المقارنة
المحاضرة الأولى: من حيث رئاسة الدولة (جمهوري، ملكية دستورية)
المحاضرة الثانية: من حيث مشاركة الشعب (ديمقراطية مباشرة، ديمقراطية نيابية، ديمقراطية شبه مباشرة)
المحاضرة الثالثة: من حيث الفصل بين السلطات (نظام برلماني، نظام رئاسي، نظام حكومة الجمعية)
المحور الثالث: الأحزاب السياسية والنظم الإنتخابية
المحاضرة الأولى: الأحزاب السياسية
المحاضرة الثانية: النظم الانتخابية الكبرى
المحاضرة الثالثة: النظام الانتخابي الجزائري
المحور الرابع: النظام السياسي الجزائري
المحاضرة الأولى: السلطة التنفيذية وفق التعديل الدستوري لعام 2020
المحاضرة الثانية: أساليب تدخل السلطة التنفيذية في أعمال السلطة التشريعية
المحاضرة الثالثة: أساليب تدخل السلطة التشريعية في أعمال السلطة التنفيذية
الخريطة الذهنية لمقياس القانون الدستوري
الأهداف العامة للمقياس
نسعى من خلال تدريس هذا المقياس إلى تحقيق مجموعة من الأهداف العامة من حيث:
- المعرفة: Savoir
- يسمح هذا المستوى باستيعاب الطالب للمعارف القبلية بموضوعية واضافتها إلى مكتسباته البعدية لإلمامه بفحوى الدرس (مستوى الاستيعاب والفهم).
- يسمح هذا المستوى باستيعاب الطالب للعناصر الأساسية ذات الصلة بالنظم السياسية وأنواعها (مستوى المعرفة).
- يعزز قدرة الطالب على التمييز بين بعض المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالمقياس (مستوى التحليل).
- المهارات: Savoir faire
- يكون بمقدور الطالب استنباط أهم الفروقات الأساسية بين النظم السياسية من النظام البرلماني والنظام الرئاسي والمقارنة بينهما (مستوى التحليل).
- يساعد الطالب على البحث في مختلف النظم الديمقراطية المختلفة والتعرف عن خصوصيات كل من ديمقراطية مباشرة وديمقراطية غير مباشرة وديمقراطية شبه مباشرة (مستوى المعرفة).
- يكون الطالب قادر على تحديد طبيعة النظم السياسية المنتهجة حاليا (مستوى التطبيق).
- توظيف المعرفة: Savoir être
- قدرة الطالب على تحليل النظام السياسي الجزائري ونظامه الانتخابي (مستوى المعرفة).
- قدرة الطالب على اكتشاف أنظمة الانتخابات الكبرى المعتمدة في العالم (مستوى التطبيق).
المكتسبات القبلية
يتمثل استيعاب الطالب لفحوى الدرس (القانون الدستوري للسداسي الثاني) في تحكمه في المكتسبات القبلية المتمثلة في تلك المعلومات المتحصل عليها في المسار الدراسي السابق له، أو من خلال الإستعانة بالمعارف القبيلة المتحصل عليها في مختلف المقاييس التي درسها خلال السداسي الأول من (مدخل للعلوم القانونية، فلسفة القانون، تاريخ النظم)، لما تشمله من معارف عامة تؤهله لاستيعاب مواد القانون ومن بينها
قدرته في التمييز بين فروع القانون -
إكتسابه لأهم المصطلحات القانونية الأساسية خاصة تلك المتعلقة بالقانون الدستوري -
إلمامه بالعناصر الأساسية للقانون الدستوري لما يشكله من ركيزة أساسية في دراسة تنظيم سلطات الدولة ومؤسساتها -
يكتسي هذا الامتحان الخاص بتقييم المكتسبات إلى تقييم مكتسبات الطالب انطلاقا من الكفاءات المستهدفة لتحديد مستوى اكتسابه للكفاءات المرصودة فيها، بهدف تشخيصه وكشف نقائصه وعلاجها، وتفادي آثارها السلبية على مساره الدراسي، قصد ضمان حظ أوفر لنجاحه في المراحل التعليمية الموالية
في حالة عدم تمكنك من الإجابة على اختبار تقييم المكتسبات أو فشلك في الحصول على العلامة الكافية للاجتياز، فهو بالأمر الذي يتوجب عليك التوجه لمطالعة مجموعة موارد الدعم لتطوير مكتسباتك القبلية
يرجى من الطلبة الأعزاء في إطار هذا الفضاء من طرح أي تساؤل أو استفسار حول المقياس قبل الخوض في دراسة المحور الأول منه
الأهداف الخاصة بالمحور الأول
يهدف هذا المحور إلى تحقيق مجموعة أهداف خاصة وهي:
1- اكتشاف الطالب للمؤسسات الدستورية في الدولة (مستوى التحليل).
2- التعرف على خصوصيات كل سلطة بالنسبة لنظام الحكم إما برلماني أو رئاسي (مستوى المعرفة).
3- تزويد الطالب بأهم المعارف الخاصة بهذه السلطات الثلاث (مستوى التقويم).
يرجى من الطلبة الأعزاء فتح نقاش حول موضوع المحور الأول عبر هذا الفضاء
PDF الدرس بنسخة
مصادر الدعم والتوجيه
يرجى من الطلبة الأعزاء مطالعة المراجع الأتية لاثراء مكتسباتهم الخاصة بتنظيم السلطات الثلاث
يرجى من الطلبة مراجعة المصادر والمراجع التالية للتعمق أكثر في فهم محتوى المحور الأول الخاص بتنظيم السلطات الثلاث
فيديو توضيحي للمحور الأول
فيديو توضيحي للمحور الأول
نشاطات تدريبية
يرجى من الطلبة الكرام بعد الإطلاع على نشاط 1 من الأعمال الموجهة إيداع الحل هنا.
المطلوب هو تحميل نشاط 01 (word) ثم الإجابة عليه وبعدها الدخول إلى خانة ضع هنا حلول الأعمال الموجهة ثم إسحبه من سطح المكتب إلى المكان المخصص مباشرة أو عن طريق الضغط على إضافة ثم إضافته، علما أن الطريقة الأولى هي الأسهل.
يرجى من الطلبة الإجابة على هذه التمارين لقياس مدى استيعابهم لمحتوى المحور الأول
الأهداف الخاصة بالمحور الثاني
يقتضي هذا المحور تحقيق مجموعة أهداف خاصة وهي:
1- التعرف على أنظمة الحكم من من حيث رئاسة الدولة (مستوى المعرفة).
2- توضيح أهم النظم الديمقراطية المختلفة من ديمقراطية مباشرة وديمقراطية غير مباشرة وديمقراطية شبه مباشرة (مستوى الاستيعاب والفهم).
3- قدرة الطالب على التمييز بين النظام البرلماني والنظام الرئاسي من حيث الفصل بين السلطات (مستوى التحليل).
يرجى من الطلبة الأعزاء فتح نقاش حول موضوع المحور الثاني عبر هذا الفضاء
PDF الدرس بنسخة
مصادر الدعم والتوجيه
يرجى من الطلبة الأعزاء مطالعة المراجع الأتية لاثراء مكتسباتهم الخاصة بأنواع النظم السياسية المقارنة
يرجى من الطلبة مراجعة المصادر والمراجع التالية للتعمق أكثر في فهم محتوى المحور الثاني الخاص بأنواع النظم السياسية المقارنة
فيديوهات توضيحية للمحور الثاني
فيديو توضيحي للمحور الثاني
فيديو توضيحي للمحور الثاني
نشاطات تدريبية
يرجى من الطلبة الكرام بعد الإطلاع على نشاط الأعمال الموجهة الخاص بالمحور الثاني إيداع الحل هنا.
المطلوب هو تحميل النشاط (word) ثم الإجابة عليه وبعدها الدخول إلى خانة ضع هنا حلول الأعمال الموجهة ثم إسحبه من سطح المكتب إلى المكان المخصص مباشرة أو عن طريق الضغط على إضافة ثم إضافته، علما أن الطريقة الأولى هي الأسهل.
يرجى من الطلبة الإجابة على هذه التمارين لقياس مدى استيعابهم لمحتوى المحور الثاني
الأهداف الخاصة بالمحور الثالث
يسعى هذا المحور إلى تحقيق مجموعة أهداف منها:
1- التعرف على مفهوم الأحزاب السياسية وأنواع النظم الحزبية (مستوى المعرفة).
2- اكتشاف الطالب لأنظمة الانتخابات الكبرى المعتمدة في العالم (مستوى التطبيق).
3- التعرف على النظام الانتخابي الجزائري (مستوى المعرفة).
4- تزويد الطالب بمجمل المعطيات الأساسية المقررة في إطار إجراء الانتخابات في الجزائر (مستوى التقويم).
يرجى من الطلبة الأعزاء فتح نقاش حول موضوع المحور الثالث عبر هذا الفضاء
PDF الدرس بنسخة
مصادر الدعم والتوجيه
يرجى من الطلبة الأعزاء مطالعة المراجع الأتية لاثراء مكتسباتهم الخاصة بالأحزاب السياسية والنظم الإنتخابية
يرجى من الطلبة مراجعة المصادر والمراجع التالية للتعمق أكثر في فهم محتوى المحور الثالث الخاص بالأحزاب السياسية والنظم الانتخابية
فيديوهات توضيحية للمحور الثالث
فيديو توضيحي للمحور الثالث
فيديو توضيحي للمحور الثالث
نشاطات تدريبية
يرجى من الطلبة الكرام بعد الإطلاع على نشاط الأعمال الموجهة الخاص بالمحور الثالث إيداع الحل هنا.
المطلوب هو تحميل النشاط (word) ثم الإجابة عليه وبعدها الدخول إلى خانة ضع هنا حلول الأعمال الموجهة ثم إسحبه من سطح المكتب إلى المكان المخصص مباشرة أو عن طريق الضغط على إضافة ثم إضافته، علما أن الطريقة الأولى هي الأسهل.
يرجى من الطلبة الإجابة على هذه التمارين لقياس مدى استيعابهم لمحتوى المحور الثالث