السلام عليكم أعزائي طلبة السنة الأولى ليسانس، نرحب بكم في محاضرات مقياس التنظيم القضائي، ونعلمكم أنه قبل الخوض في الدروس سنضع تحت تصرفكم بطاقة تعريفية بالمقياس ومحتواه حسب المقرر الدراسي بالإضافة إلى إختبار قبلي نرجو منكم إنجازه لإختبار مكتسباتكم القبلية.
فيديو تعريفي لمقياس التنظيم القضائي مصور من قبل الأستاذ
|
معلومات حول المقياس |
جامعة عبد الرحمان ميرة بجاية
الكلية: كلية الحقوق والعلوم السياسية
القسم: قسم التعليم الأساسي
المقياس: التنظيم القضائي
وحدة التعليم: وحدة تعليم أساسية
الرصيد: 04
المعامل: 01
الحجم الساعي للسداسي: 14 أسبوع
نمط التكوين: حضوري- ودروس عن بعد
التوقيت الأسبوعي: الأربعاء -08.30- 09.45
-11.25-12.55 9.50- 11.20
القاعة: 08-07-20
السداسي: الثاني
لغة التدريس: اللغة العربية
طبيعة التدريس: أعمال موجهة
طريقة التقييم: تقييم مستمر وإمتحان حضوري
الفئة المستهدفة |
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ليسانس جذع مشترك-
جامعة عبد الرحمان ميرة- بجاية
كلية الحقوق والعلوم السياسية
الأفواج: C05/ C 06/E07
معلومات حول الأستاذ |
الأستاذة : د. علاوة حنان
الدرجة العلمية: أستاذ محاضر –ب-
مؤسسة الإنتماء: جامعة عبد الرحمان ميرة- بجاية
كلية الحقوق والعلوم السياسية
قسم التعليم القاعدي
دكتوراه في القانون العام
تخصص قانون الجماعات الإقليمية
للتواصل عن طريق الايميل المهني: hanane.allaoua@univ-bejaia.dz
التواصل عبر المنتدى: نضع تحت تصرف الطلبة فضاء المنتدى عبر
منصة التعليم عن بعد لطرح تساؤلاتهم وإنشغالاتهم ونتعهد بالرد
عليها في غضون 48 ساعة.
أوقات التواصل: أيام الأربعاء من الساعة 13.00 إلى 14.30، على
مستوى قاعة الأساتذة، كلية الحقوق والعلوم السياسة.
يهدف التكوين في هذا المقياس إلى تحكم الطالب في مادة التنظيم القضائي، من خلال التعمق في دراسة وتشريح أحد أهم محاوره الأساسية وهو موضوع الدعوى القضائية، ويهدف إلى:
- تذكر وإسترجاع معارفه المكتسبة من خلال السداسي الأول والمتعلقة بمواضيع التنظيم القضائي بعدما تعرف على الركائز التنظيمية والهيكلية التي تقوم عليها للجهات القضائية وتحديد نصاب كل منها للنظر في النزاعات طبقا لقواعد الإختصاص المحددة قانونا.
- إدراك شروط مباشرة الدعوى القضائية وصحة إجراءاتها؛
- يتعرف الطالب من خلال هذا المقياس على المفاهيم والدلالات المتعلقة ببعض المصطلحات المتداخلة منذ إستعمال الشخص لحقه في اللجوء إلى القضاء عن طريق رفع الدعوى القضائية التي تنتهي بصدور حكم فيها أو إنقضائها،
- التمييز بين مصطلح الدعوى القضائية وغيرها من المصطلحات المشابهة لها؛
- يحدد الفرق بين طرق الطعن العادية وغير العادية؛
- يقيم الطالب معارفه من خلال إجتيازه للإختبار النهائي للمقياس.
قبل البدء في موضوع التنظيم القضائي ولكي يستطيع الطالب إستيعاب هذا المقياس بسهولة يجب أن تكون لديه بعض المتطلبات (المكتسبات) الأساسية والقاعدية والتي إكتسبها من خلال السداسي الأول لتلقيه محاضرات في التنظيم القضائي، قصد متابعة وفهم محاور المقياس.
إكتسب الطالب خلال السداسي الأول بعض المعارف والتي لا بد من أن يسترجعها لفهم مقياس التنظيم القضائي ولعل أهمها:
- تنظيم وإختصاصات الجهات القضائية.
- مبادئ التنظيم القضائي المكرسة في الدستور وقانون الإجراءات المدنية والإدارية.
- مسألة توزيع الإختصاص بين القضاء الإداري والعادي.
وفي هذا السياق وقبل الشروع في المحاضرات، تم وضع تقييم للمكتسبات القبليةtest de pré-requis لتحفيز الطالب على إستحضار معارفه القبلية حتى يستطيع فهم عناصر دروس المقياس، وهو موجود على مستوى أرضية التعليم عن بعد لجامعة بجاية https://elearning.univ-bejaia.dz
تعليمات هامة: للدخول عبر الأرضية يستخدم الطالب إسم المستخدم وكلمة المرور، وبعد ذلك إنتقل إلى mes cours ثم إختر مقياس التنظيم القضائي، للأستاذة علاوة حنان.
وإستعنا بمعيار التغذية الراجعة في التقييم ففي حالة الرسوب في إختبار الدخول وضعنا تحت تصرف الطلبة موارد دعم مختلفة.
نعلم طلبتنا أننا إستعنا بمعيار التغذية الراجعة في التقييم ففي حالة الرسوب أو كانت الإجابة غير كافية في إختبار الدخول وضعنا تحت تصرف الطلبة موارد دعم مختلفة.
تمهيد للمقياس
يعتبر مقياس التنظيم القضائي من أهم المقاييس التي تبني معارف طالب السنة الأولى ليسانس، وتكسبه معلومات قاعدية بعدما تحصل في السداسي الأول على ركائز في المجال التنظيمي والهيكلي للجهات القضائية وتحديد نصاب كل منها للنظر في النزاعات طبقا لقواعد الإختصاص المحددة قانونا.
يهدف هذا المقياس إلى إحاطة الطالب بمختلف المفاهيم والدلالات المتعلقة ببعض المصطلحات المتداخلة منذ إستعمال الشخص لحقه في اللجوء إلى القضاء عن طريق رفع الدعوى القضائية التي تنتهي بصدور حكم فيها أو إنقضائها دون ذلك وفقا للشكليات والإجراءات المنصوص عليها قانونا.
مقدمة
المحور الأول: مفهوم الدعوى القضائية
تناولنا في هذا المحور:
الفصل الأول: تعريف الدعوى القضائية
الفصل الثاني: تمييز الدعوى القضائية عن المصطلحات القريبة منها
الفصل الثالث: تقسيم الدعاوى القضائية
الفصل الرابع- شروط قبول الدعوى القضائية وصحة إجراءاتها
المحور الثاني: إجراءات رفع الدعوى ونظرها
تناولنا في هذا المحور:
الفصل الأول- الأوراق الإجرائية
الفصل الرابع- عوارض الخصومة القضائية
الفصل الخامس- الأحكام القضائية
السادس- الطعون القضائية
خاتمة
الخريطة الذهنية لمقياس التنظيم القضائي
وضعنا تحت تصرف الطلبة قاموس المصطلحات وقائمة لأهم المختصرات لإثراء رصيدكم اللغوي وفهم مصطلحات المحاضرات
السلام عليكم أعزائي الطلبة قبل البدء في محاضرات التنظيم القضائي يمكنكم طرح أي سؤال أوإستفسار
الأهداف الخاصة للمحاضرة الأولى | |
![]() |
. - يتعرف الطالب على مفهوم الدعوى القضائية |
.يميز الطالب بين مصطلح الدعوى القضائية وغيرها من المفاهيم - |
|
.يحدد الأهمية من تحديد أطراف الدعوى القضائية - |
|
.يستنتج الطالب خصائص الدعوى القضائية - |
|
.يلاحظ الطالب خصوصية الدعوى القضائية الإدارية - |
وضعنا تحت تصرف الطلبة المحاضرة الأولى التي تتضمن تعريف الدعوى القضائية وتمييزها المصطلحات المشابهة لها، وعلى أساس ذلك خصصنا فضاء للنقاش موجود مباشرة في الأسفل لطرح أسئلة ومناقشة النقاط الغامضة، وإثراء الموضوع
أعزائي الطلبة المجال مفتوح لكم من أجل طرح أي سؤال والنقاش حول موضوع المحاضرة
نصوص قانونية لا بد من مراجعتها
نشاطات تدريبية
السلام عليكم أعزائي الطلبة ، وضعنا من خلال هذا النشاط التدريبي سؤال نرجوا الإجابة عليه في فضاء ضع هنا حلول الأعمال الموجهة
وضعت لكم حل النشاط المتعلق بأهمية تحديد عناصر الدعوى القضائية
موارد الدعم وإعادة التوجيه
وضعنا تحت تصرف الطلبة فيديوهات توضحية لكيفية وضع حلول الواجبات
الأهداف الخاصة بالمحاضرة | |
:تهدف محاضرة تقسيم الدعاوى القضائية إلى |
|
.تعرف الطالب على أنواع الدعاوى القضائية |
|
.التمكن من تحديد معايير للتمييز بين أنواع الدعاوى القضائية |
مراجع مساعدة لفهم المحاضرة
فيديو مساعد لفهم الدرس
الأهداف الخاصة بالمحاضرة | |
.يتعرف الطالب على الشروط القانونية لقبول الدعوى القضائية |
|
.يميز الطالب بين شروط رفع الدعوى القضائية وصحة إجراءاتها |
|
يناقش خصائص كل شرط من شروط رفع الدعوى القضائية. |
|
يستنتج آثار تخلف أحد شروط رفع الدعوى القضائية. |
ما هو الفرق بين شروط قبول الدعوى وشروط صحة إجراءاتها
نشاطات تدريبية
موارد إعادة الدعم والتوجيه
-الجزء الأول من الفيديو بيداغوجي مصور من قبل الأستاذ للمحور الأول
الجزء الثاني من الفيديو البيداغوجي المصور من قبل الأستاذ للمحور الأول
الأهداف الخاصة بالمحاضرة | ||
.يتعرف الطالب على بيانات عريضة إفتتاح الدعوى |
||
.يستنج الطالب الآثر المترتبة عن تخلف أحد البيانات في عريضة إفتتاح الدعوى |
||
.يتمكن من تحديد الجهة المختصة بتحرير محضر التكليف بالحضور ويحلل بيانات |
||
يميز بين أنواع الطلبات القضائية والدفوع القضائية. |
كيف ولمن يتم تسليم التكليف بالحضور
خريطة ذهنية جزئية لمحور الأوراق الإجرائية
وضعنا تحت تصرفكم رابط فيديو لفهم عناصر المحاضرة
نشاطات تدريبية
موارد إعادة الدعم والتوجيه
ضربنا لكم موعد يوم 22 أفريل لمناقشة موضوع عوارض الخصومة القضائية
وضعنا هذا الفضاء من أجل أخذ رأي الطلبة حول نشر نماذج عن عريضة إفتتاح الدعوى ومحضر التكليف بالحضور |
نماذج لعرائض إفتتاح الدعوى ومحاضر التكليف بالحضور بناء على سبر الآراء
نعلم طلبة فوج 5 أنه تم تمديد أجال وضع النشاط المتعلق بعوارض الخصومة
الأهداف الخاصة بالمحاضرة | |
.يتعرف الطالب على مفهوم عوارض الخصومة القضائية | |
.يحلل الطالب العوارض التي تمنع السير العادي للخصومة القضائية | |
.يناقش العوارض المنهية للخصومة القضائية | |
.يستنتج الفرق بين العوارض التي تمنع السير العادي للخصومة القضائية والعوارض المنهية لها |
مصادر ومراجع مساعدة
نشاط تفاعلي
السلام عليكم أعزائي الطلبة في هذا الفضاء سنقوم بحصة تفاعلية حول عوارض الخصومة أدخلوا إلى الفضاء على الساعة 19 سا و00 دقيقة إلى غاية 20 سا و00 دقيقة
الأهداف الخاصة بالمحاضرة | |
.يتعرف الطالب عن بيانات الواجب توافرها في الحكم القضائي |
|
.يميز الطالب بين أنواع الأحكام القضائية |
|
.يكتشف الطالب الأحكام القضائية الفاصلة في الموضوع والأحكام الصادرة قبل الفصل في الموضوع |
خريطة ذهنية لمحاضرة الأحكام القضائية
وضعنا هذا الفضاء من أجل إثراء موضوع الأحكام القضائية
مراجع ومصادر مساعد
الأهداف الخاصة بالمحاضرة | |
.يتعرف الطالب على طرق الطعن العادية وغير العادية في الأحكام القضائية |
|
.يقارن الطالب بين إجراءات الطعن أمام القضاء العادي والقضاء الإداري |
|
.يستنتج الطالب الأحكام القضائية القابلة للطعن وغير قابلة للطعن |
خريطة ذهنية لطرق الطعن في الأحكام القضائية
مراجع مساعدة
السلام عليكم أعزائي الطلبة سنضرب لكم موعدا اليوم على الساعة 19 سا و00 من أجل القيام بحصة تفاعلية على مستوى هذا الفضاء
ما هو الفرق بين الطعون العادية والطعون غير عادية
فيديو بيداغوجي للمحور الثاني- الجزء الأول
فيديو بيداغوجي للمحور الثاني مصور من قبل الأستاذ
ندعوا الطلبة إلى إجتياز إختبار الخروج المنقسم لشقين: الشق الأول يتعلق بإختبار منقط على 10 نقاط’، والشق الثاني متعلق بنشاط منقط أيضا على 10 نقاط .
قائمة المراجع
إعلان هام للطلبة وضعت لكم من خلال هذا الفضاء القضية التي وضعتها للإمتحان مع التحيين مع الإجابة النموذجية كما وضعت نموذج للإمتحان لمن أراد التدريب لإمتحان مقياس التنظيم القضائي، وأعلمكم أننا وضعت الإجابات النموذجية للنشاطات المقدمة كما سأضع قبل الإمتحان فيديوهات لشرح الدروس وحظ موفق للجميع