Section outline

    • التعريف بالمقياس:     La présentation du module

      اسم المقياس: القانون العام الاقتصادي:   Le droit public économique

      الوحدة: وحدة التعليم الأساسية

      المستوى: ثالثة ليسانس، تخصص القانون العام

      الحجم الساعي للسداسي: 63 (سداسي)

      الحجم الساعي الأسبوعي: 01 سا و 30 د (أعمال موجهة)

      طريقة التقييم: متواصل +امتحان

      المعامل: 02

      الرصيد: 07

      التعريف بمصمم المقياس

      الاسم واللقب: بركات جوهرة

      المؤهل العلمي: دكتوراه في القانون

      الرتبة: أستاذة محاضرة قسم " أ

      الهيئة المستخدمة: كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة بجاية

      البريد المهني: djohra.barkat@univ-bejaia.dz

      أوقات التواجد في الجامعة: الأحد، الاثنين، 08 :00 - 12:00

      الجمهور المستهدف: طلبة السنة ثالتة ليسانس، تخصص القانون العام

    • ملخص المقياس  Le résumé du module

           تتناول هذه الدروس مادة القانون العام الاقتصادي من خلال ثلاثة نقاط أساسية، فبعد تقديم و جيز عن الظروف و العوامل التي ساهمة في بلورة مفهوم القانون العام الاقتصادي على المستوي الدولي و تأثيرها على ظهوره في المنظومة القانونية الجزائرية، فأما النقطة الأولى فتتعلق بضبط مفهوم القانون العام الاقتصادين، النقطة الثانية التركيز على أشخاص القانون العام الاقتصادي، أما النقطة الأخيرة فتدور حول فكرة ضبط النشاط الاقتصادي.

            تم تفصيل النقاط الثلاثة السالفة الذكر من خلا ل دراسة مختلف الأراء و التوجهات حول تعريف القانون العام الاقتصادي و تحديد طبعته التي اتسمت بالازدواجية بين الطابع العام و الإداري و تحديد أهم المبادئ التي يقوم عليها و المصادر التي يستمد وجوده منها. من بين اهم ما تتناوله هذه الدروس هو تحديد أشخاص القانون العام الاقتصادي، المتمثلة في الدولة بصفتها منظمة للنشاط الاقتصادي عن طريق مختلف الوزارات و المديريات التابعة لها، و هو دور تقليدي، إلى جانب المؤسسة العامة ذات الطابع الاقتصادي باعتبارها أسلوب حديث لتدخل الدولة في الحقل الاقتصادي.

      أما النقطة الثالثة فقد برزت من خلال طرح فكرة ضبط النشاط الاقتصادي و مختلف الهيئات و المؤسسات المكلفة بمهمة الضبط .

      الكلمات المفتاحية: القانون الاقتصادي، الدولة، الحقل الاقتصادي، تنظيم،  مؤسسة عامة ذات طابع اقتصادي، خوصصة، الضبط الاقتصادي .

      المعارف المكتسبة المطلوبة:

           تحتاج دراسة مقياس القانون العام الاقتصادي إلى معارف مسبقة ينبغي توفرها لدى الطالب لتمكينه من استيعاب المقياس، لاسيما في القانون الإداري، قانون الاقتصاد السياسي، القانون المدني و التجاري و قانون الإجراءات المدنية و الإدارية

      أهداف المقياس Les objectifs du module

      الهدف العام: 

            يهدف المقياس بصورة عامة تمكين الطالب من تحديد توجهه في مجال قانون الأعمال بصفة عامة و القانون العام الاقتصادي بصفة خاصة، حيث تسمح له دراسة هذا المقياس من تكوين نظرة خاصة عن التخصص الذي ينبغي التركيز عليه و تكوين قاعدة معرفية كافية لتحديد توجهه.

      الأهداف الخاصة: 

      تهدف دراسة هذا المقياس على وجه الخصوص إلى:

      - تكوين الإطار المفاهيمي للقانون العام الاقتصادي.

      - فهم تأثير العوامل الخارجية و الداخلية على ظهور القانون العام الاقتصادي في الجزائر.

      - التعرف على أشخاص القانون العام الاقتصادي.

      - التمييز بين الدولة المتدخلة و الدولة الضابطة و كذا التمييز بين الوسائل و الأجهزة المستعملة في كلتا الدولتين.

      - فهم الدور الجديد للدولة كمتعامل اقتصادي عمومي.

      - فهم خصوصية أساليب الضبط بما في ذلك سلطات الضبط الاقتصادي و تمييزها عن أساليب التدخل الكلاسيكية.

    •   مقدمة المقياس: 

           أدى تحرير الاقتصاد و ليبراليته إلى ظهور القانون العام الاقتصادي، الذي كان بمفهومه التقليدي عبارة عن مجموعة من القواعد التي من خلالها تعبر السلطة العامة بطريقة مباشرو أو غير مباشرة عن تواجدها في المجال الاقتصادي، كما أدى تطور مفهوم المنافسة الحرة إلى رفض الوضعية الاحتكارية  و الحقوق الحصرية التي كانت تميز تدخل الدولة، مما أدى إلى عادة النظر في القانون العام الاقتصادي  حتى استبعاده بسبب ظروف، أهمها:

      -اعتراض و رفض الطرق و الأساليب الكلاسيكية لنشاط السلطة العامة في المجال الاقتصادي، لا سيما أسلوب الدولة المقاولة L’Etat entrepreneur ، الذي هو في طور الزوال، بسبب ظهور مبدأ حرية المنافسة و المساواة، الذي يجعل بقاء الدولة المقاولة مستحيل و بالتالي تقليص مجال التدخل الاقتصادي للسلطة العامة.

      -طبيعة القواعد المطبقة على النشاط الاقتصادين التي يبدو أنها متأثرة بالطابع العام، و هو ما يتضح من خلال الشكل التقليدي للمؤسسات العامة و أساليب الرقابة، التي لم تعد ملائمة، بل بالعكس أصبح النشاط الاقتصادي خاضع لقواعد المنافسة، خاصة أن تحرير الاقتصاد صاحبه إزالة التنظيم في القطاعات التي كانت تحتكرها الدولة، مما يؤدي إلى استبعاد القانون العام الاقتصادي أو تهميشه من خلال اللجوء إلى القانون الخاص.

      -السبب الآخر هو ظهور الدولة الشريكة أو المساهمة L’Etat actionnaire ou partenaire  و إشكالية القواعد المطبقة على المبادرة و أساليب الرقابة.

      -الأزمة الاقتصادية العالمية التي أثرت على اقتصاديات الدول و ظهور مفهوم جديد لتدخل الدولة و هو الدولة الضابطة.

           لكن من جهة أخرى فإن القانون العام الاقتصادي يفرض وجوده لعدة أسباب:

      -التطور الهائل لنشاط السوق و الحاجة إلى تنظيمه.

      -عدم إمكانية الاستغناء عن المصلحة العامة التي تتكفل بها الدولة.

      -ضرورة إخضاع النشاط الاقتصادي لسيادة القانون.

           لذلك فالقانون العام الاقتصادي يتميز بتواجد السلطة العامة في اللعبة الاقتصادية، لكن ليس بالطريقة الكلاسيكية (تدخل ضعيف)، بل باعتبارها مساهمة و شريكة في النشاط الاقتصادي (تدخل اكثر فعالية).

      مسرد المفاهيم الأساسية للمقياس:

      - الدولة المتدخلة: يقصد بالدولة المتدخلة صاحبة المبادرة في الحقل الاقتصادي، سواء بصفتها سلطة عامة لتنظيم الاقتصاد أو بصفتها محتكرة للنشاط الاقتصادي.

      - النشاط الاقتصادي: هو كل نشاط لإنتاج السلع و الخدمات و اقتناء و عمليات الاستيراد و التصدير.

      - الخوصصة: هي مجموعة من الإجراءات المتبعة للتحويل الكلي أو الجزئي لملكية المؤسسات العمومية ذات الطابع الاقتصادي إلى الأشخاص الخاصة.

      - الضبط: هو كل إجراء صادر عن هيئة عمومية يهدف إلى تدغيمو ضمان توازن قوى السوق و حرية المنافسة

      سلطات الضبط الاقتصادي: هي مختلف الهيئات المكلفة بوظيفة الضبط الاقتصادي، سواء عموديا أو أفقيا.- 

      .