Skip to main content

Blocks

Skip Navigation

Navigation

  • Home

    • Site pages

      • My courses

      • URLPédagogie campus Aboudaou

      • PageCharte de déontologie

      • URLOrganisation Mondiale de la propriété intellectuelle (OMPI).

      • URLPortail web de l'université

      • URLMessagerie

      • URLCollaboration autour de la logithéque

      • GlossaryCours en ligne ouverts et massifs

      • ForumAnnonces

    • My courses

    • Courses

      • Espace cours

        • Faculté de Technologie

        • Faculté des Sciences Exactes

        • Faculté des Sciences de la Nature et de la Vie

        • Faculté des Lettres et des Langues

          • Département Langue et littérature française

          • Département langue et littérature arabe

            • Espace Cours

              • Licence 1

                • Habilitation

                • Professorat

                • تقنيات البحث سنة اولى .

                • تقنيات البحث سنة اولى

                • تقنيات التعبير حمودي

                • تقنيات التعبير سنة اولى .

                • تقنيات التعبير عليوط

                • لغة اجنبية اقرور

                • لغة اجنبية موساوي

                • لغة اجنبية اوغليسن

                • تاريخ الحضارة السنة الاولى.

                • تاريخ الحضارة السنة الاولى

                • تاريخ الحضارة سنة اولى

                • د لونيس بن علي

                  • General

                  • دروس منهجية البحث العلمي ماستر2 أدب السداسي الأول...

                    • Pageمنهجية البحث العلمي

                    • Databaseالبطاقة الفنية للمقياس

                    • Databaseبطاقة تعريفية بالأستاذ

                    • Lessonبرنامج مقياس منهجية البحث العلمي ماستر2 أدب عربي ح...

                    • Forumأسئلة ونقاش

                    • URLالباحث والمكتبة

                    • URLفيديو تعليمي للطريقة المثالية لاستعمال نظام الوورد...

                    • URLكيف نكتب الهوامش إلكترونيا

                    • URLكيف نكتب قائمة المصادر إلكترونيا

                    • URLكيف نكتب الفهرس إلكترونيا

                    • URLفيديو تعليمي حول بطاقات القراءة 2

                    • URLفيديو تعليمي حول بطاقات القراءة

                    • Bookمكتبة مقياس منهجية البحث العلمي

                    • Fileأصول البحث العلمي

                    • Fileأساسيات البحث العلمي في العلوم التربوية

                    • Fileمقاربة في فهم البحث العلمي محمد

                    • Fileالموجز في منهج البحث العلمي الدكتور

                    • Fileلمياء مرتاض نفوسي إشكالية التنظير في العلوم الإنسانية

                    • Fileالبحث العلمي، المفاهيم، الأفكار،

                    • Fileالبحث العلمي، التصميم والمنهج والإجراءات

                    • Fileالدرس الأول منهجية البحث العلمي

                    • URLرابط الدرس الأول تسجيل فيديو

                    • Lessonالدرس الأول

                    • URLرابط الدرس الثاني تسجيل فيديو

                    • Fileالدرس الثاني منهجية البحث العلمي

                    • Lessonالدرس الثاني

                    • URLرابط الدرس الثالث تسجيل فيديو

                    • Fileالدرس الثالث منهجية البحث العلمي

                    • Lessonالدرس الثالث

                    • URLرابط الدرس الرابع تسجيل فيديو

                    • Fileالدرس الرابع منهجية البحث العلمي

                    • Lessonالدرس الرابع

                    • URLرابط الدرس الخامس ج2 تسجيل فيديو

                    • URLرابط الدرس الخامس ج1 تسجيل فيديو

                    • Fileالدرس الخامس منهجية البحث العلمي

                    • Lessonالدرس الخامس

                    • URLرابط الدرس السادس

                    • Fileالدرس السادس منهجية البحث العلمي

                    • Lessonالدرس السادس

                    • Fileالدرس السابع منهجية البحث العلمي

                    • Lessonالدرس السابع تحرير المذكرة ومكونات المذكرة

                    • Pageالخريطة الذهنية للمقياس

                  • Topic 2

                  • Topic 3

                  • Topic 4

              • Licence 2

              • Licence 3

              • Master 1

              • Master 2

              • التيار التجديدي في الشعر العربي أ عمي

              • الحداثة في الأدب العربي عمي

              • أ. وردة قلاز - السنة 3 - لسانيات - علم الدلالة

              • أ. ريلي نصيرة- أعلام انثر الحديث والمعاصر

              • عالم - قضايا النص الشعري الحديث والمعاصر

              • د يوسف رحيم 2022 /2023

              • د. نصيرة ريلي2023

              • أ نوارة بن زرافة محاضرات

              • حمقة حكيمة 2022 - 2023

              • عاشوري آية الله تقنيات البحث س1

              • د. لحول تسعديت النظرية الخليلية ماستر2 2020

          • Département langue et littérature anglaise

          • Département langue et culture amazighes

          • Département de Traduction et Interprétariat

        • Faculté de Droit et des Sciences Politiques

        • Faculté de Médecine

        • Faculté des Sciences Economiques, Commerciales et ...

        • Faculté des Sciences Humaines et Sociales

        • Ecole Doctorale Français

        • Ecole Doctorale Informatique

        • Ecole Nationale Supérieure en Sciences et Technolo...

        • Cours à supprimer (Corbeille)

        • Avis aux étudiants de Licence 3 et master II

      • Cours 2010/2011

      • Espaces collaboratifs

      • Espace Aide et Support

      • Affichage

      • Espace Formation

      • Plate forme 2010/2011

      • Plate forme 2011/2012

      • Plate forme 2012 - 2013

      • Espace affichage des cours

      • Espace Cours - Affichage - PFE

      • Archives de cours

  • Close
    Toggle search input
  • Log in
Close
Toggle search input
  • Cours
  • Collaboration
  • Formations
  • Affichage
  • Aide
    • Guide de l'enseignant
    • Guide de l'étudiant
    • Contactez-nous
  • Full view
  • Standard view
Cours Collaboration Formations Affichage Aide Collapse Expand
Guide de l'enseignant Guide de l'étudiant Contactez-nous
  1. Home
  2. Courses
  3. Espace cours
  4. Faculté des Lettres et des Langues
  5. Département langue et littérature arabe
  6. Espace Cours
  7. Licence 1
  8. د لونيس بن علي
  9. دروس منهجية البحث العلمي ماستر2 أدب السداسي الأول...
  10. الدرس السادس

الدرس السادس

Completion requirements

التهميش

لا يُوجد بحث لا يستند فيه صاحبه إلى مصادر يستقي منها معلوماته وأفكاره؛ فالبحث العلمي ليس مجرد تعبير عن ملاحظات خاصة أو انطباعات شخصية، ولو أنّ ذلك مهم، لكنه حلقة من حلقات تطور البحث نفسه، والتطور المعرفي هو عملية تراكمية؛ وحتى بالنسبة للذين يجددون في الأفكار والمناهج فهم لا يفعلون ذلك إلا بالاستناد إلى ما ألفه السابقون من أبحاث ودراسات، ولا يحدث التجاوز إلا بعد هضم هذه الأبحاث لمعرفة الناقص فيها.

البحث، كما قلنا في دروس سابقة، هو ثمرة للقراءة، وتزداد قيمة البحث بتعدد قراءات الباحث وتنوعها وكثرتها كذلك. لكن لنقل المعلومات في شكل اقتباسات لها شروطها وضوابطها؛ إذ أنّ الباحث الجاد لا ينقل فكرة أو معلومة دون الإشارة إلى المصدر أو المرجع الذي استمد منه تلك المعلومات، ولا يهم إن كان قد أخذها حرفيا أو بتصرف، ففي كلتي الحالتين هو ملزم بذكر مصادره ومراجعه.

يعرّف "محمد عبيدات" الهامش بأنّه ((المادة التي تظهر في أسفل الصفحة أو في نهاية الكتاب أو البحث)).[1]

أمّا "خلف بوبكر" فعرّفه بأنّه ((تدوين المعلومات عن المصادر والمراجع وأوعية المعارف التي اقتبس منها الباحث في الهامش، وهو ذلك الجزء الذي يُترك في أسفل الصفحة ويفصل بينه وبين المتن خط أفقي يمتد إلى ثلث الصفحة تقريبا، ويكتب الهامش بمقاس أقل من مقاس خط التحرير في نص البحث دون تثخين)).[2]

فالتهميش إذن، من خلال التعريفين، هو ما يُدوّن أسفل الصفحة أو في نهاية الفصل أو البحث، وما يدوّن هناك هو:

-         المعلومات المتعلقة بالمصادر والمراجع المعتمدة عليها.

-    الملاحظات والتعقيبات والإضافات في شكل استدراكات أو استطرادات، يلتجئ إليها الباحث لتوضيح فكرة ما أو التعريف بمفهوم أو بعلم من الأعلام. ويكتبها في الهامش حتى يتجنب التشويش على تركيز القارئ في المتن.

لماذا نُهمّش؟

-    إحقاق الأمانة العلمية، ذلك أنّ ذكر المصادر والمراجع التي أخذ منها الباحث معلوماته هو واجب أخلاقي قبل أن يكون علميا. ومن جهة أخرى، يؤكّد على أنّ طبيعة المعرفة أنها "تراكمية".

-    التسهيل على القارئ للعودة إلى مصادر البحث إذا أراد التأكد من صحة تلك المعلومات أو إذا أراد توسيع فهمه أكثر؛ فالاقتباسات كثيرا ما تُفصل من سياقاتها، وقد يحدث أن يجد القارئ صعوبة في فهمها، فيعود إلى مصدرها الأول فيقرأها على ضوء السياق الذي أخذت منه.

-    تحرير الباحث من تحمل مسؤولياته اتجاه بعض الأفكار، خاصة إذا كانت ذات طابع أيديولوجي أو سياسي أو ديني؛ فالإحالة إلى المصدر يعني أنه ليس هو صاحب تلك الفكرة.

-          

كيف نهمّش؟

توجد طرق عديدة للتهميش، وهي طرق متفق عليها من قبل المجتمع المعرفي في العالم، وهي مختلفة باختلاف المدارس والبلدان.

بالنسبة لنا، سنعتمد على هذه الطريقة المعمول بها على نطاق واسع؛ فقط لابد من التذكير بمسألة جوهرية وهي أن على الباحث إذا اختار طريقة من طرق التهميش أن يلتزم بها طيلة البحث ولا يغيرها.

المثال:

-    رينيه فان وايدنبرغ، إبستيمولوجيا القراءة والتأويل، تر: نجيب الحصادي، منشورات نادي الكتاب، المملكة العربية السعودية، ط01، 2024، ص

-    فتحي المسكيني، الايمان الحر أو ما بعد الملة مباحث في فلسفة الدين، مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث، المملكة المغربية، ط01، 2018، ص

 

 

 



[1] )- محمد عبيدات وآخرون، منهجية البحث العلمي القواعد والمراحل والتطبيقات، دار وائل للنشر الأردن، ط02، 1999، ص

[2] )- خلف بوبكر، منهجية إعداد البحث العلمي الأكاديمي الناجح، منصور الواد ط01، 2022، ص47.

This lesson is not ready to be taken.

 

Plate-forme maintenue par la Section E-learning | contact: support.elearning@univ-bejaia.dz

 

 

  Technique de l'Ingenieur (TI)   Ministère de l'Enseignement Supérieur et de la Recherche Scientifique
  Système National de Documentation en Ligne (SNDL) Direction Générale de la Recherche Scientifique et du Développement Technologique
  Maghreb Virtual Science Library (MVSL) Textes Reglementaires
  Sciences Directes (SD)   Logithèque
Bibliothèque Numérique Mondiale (BNM)
  Portail des plateformes numériques
  EBSCOhost   Oeuvres Sociales

 

 

Data retention summary