Skip to main content

Blocks

Skip Navigation

Navigation

  • Home

    • Site pages

      • My courses

      • URLPédagogie campus Aboudaou

      • PageCharte de déontologie

      • URLOrganisation Mondiale de la propriété intellectuelle (OMPI).

      • URLPortail web de l'université

      • URLMessagerie

      • URLCollaboration autour de la logithéque

      • GlossaryCours en ligne ouverts et massifs

      • ForumAnnonces

    • My courses

    • Courses

      • Espaces collaboratifs

        • Services Communs

        • Ecoles doctorales

        • Faculté des sciences exactes

        • Faculté des technologies

        • Faculté de droit

        • Faculté des lettres et des langues

          • Département d’arabe

            • Cours à expertiser- Dépatrement de langue et Litté...

              • الاتجاه التجديدي في الشعر العربي الحديث و المعاصر_1

              • التيار التجديدي في الشعر العربي أ عمي_1

              • الحداثة في الأدب العربي عمي_1

              • د-خالص السرديات العربية 2023-2024_3

              • د-زهرة خالص الرواية العربية_3

              • الادب والاستشرا_2

              • د لونيس بن علي _2

                • General

                • دروس منهجية البحث العلمي ماستر2 أدب السداسي الأول...

                  • Pageمنهجية البحث العلمي

                  • Databaseالبطاقة الفنية للمقياس

                  • Databaseبطاقة تعريفية بالأستاذ

                  • Lessonبرنامج مقياس منهجية البحث العلمي ماستر2 أدب عربي ح...

                  • Forumأسئلة ونقاش

                  • URLالباحث والمكتبة

                  • URLفيديو تعليمي للطريقة المثالية لاستعمال نظام الوورد...

                  • URLكيف نكتب الهوامش إلكترونيا

                  • URLكيف نكتب قائمة المصادر إلكترونيا

                  • URLكيف نكتب الفهرس إلكترونيا

                  • URLفيديو تعليمي حول بطاقات القراءة 2

                  • URLفيديو تعليمي حول بطاقات القراءة

                  • Bookمكتبة مقياس منهجية البحث العلمي

                  • Fileأصول البحث العلمي

                  • Fileأساسيات البحث العلمي في العلوم التربوية

                  • Fileمقاربة في فهم البحث العلمي محمد

                  • Fileالموجز في منهج البحث العلمي الدكتور

                  • Fileلمياء مرتاض نفوسي إشكالية التنظير في العلوم الإنسانية

                  • Fileالبحث العلمي، المفاهيم، الأفكار،

                  • Fileالبحث العلمي، التصميم والمنهج والإجراءات

                  • Fileالدرس الأول منهجية البحث العلمي

                  • URLرابط الدرس الأول تسجيل فيديو

                  • Lessonالدرس الأول

                  • URLرابط الدرس الثاني تسجيل فيديو

                  • Fileالدرس الثاني منهجية البحث العلمي

                  • Lessonالدرس الثاني

                  • URLرابط الدرس الثالث تسجيل فيديو

                  • Fileالدرس الثالث منهجية البحث العلمي

                  • Lessonالدرس الثالث

                  • URLرابط الدرس الرابع تسجيل فيديو

                  • Fileالدرس الرابع منهجية البحث العلمي

                  • Lessonالدرس الرابع

                  • URLرابط الدرس الخامس ج2 تسجيل فيديو

                  • URLرابط الدرس الخامس ج1 تسجيل فيديو

                  • Fileالدرس الخامس منهجية البحث العلمي

                  • Lessonالدرس الخامس

                  • URLرابط الدرس السادس

                  • Fileالدرس السادس منهجية البحث العلمي

                  • Lessonالدرس السادس

                  • Fileالدرس السابع منهجية البحث العلمي

                  • Lessonالدرس السابع تحرير المذكرة ومكونات المذكرة

                  • Pageالخريطة الذهنية للمقياس

                • Topic 2

                • Topic 3

                • Topic 4

              • علم الصرف - س1/ليسانس - أ.نسيمة حمّار_1

              • علم النحو حمّار _1

            • Gestion Admin Arabe

            • Espace Enseignant Arabe

            • Espace ATS Arabe

            • PFE Arabe

          • Département d’arabe LMD

          • Département de français

          • Département d’anglais

          • Département de langue et culture Amazigh

          • Formations

          • Colloque

          • Département de Traduction et Interprétariat

        • Faculté de médecine

        • Faculté des sciences économiques

        • Faculté des sciences de la nature et de la vie

        • Laboratoires

        • Espace Rectorat

        • Faculté des sciences sociales

        • Ecole Nationale Supérieure en Sciences et Technolo...

        • Bibliothèque numérique EBSCOhost

      • Cours 2010/2011

      • Espace Aide et Support

      • Affichage

      • Espace Formation

      • Plate forme 2010/2011

      • Plate forme 2011/2012

      • Plate forme 2012 - 2013

      • Espace affichage des cours

      • Espace Cours - Affichage - PFE

      • Espace cours

      • Archives de cours

  • Close
    Toggle search input
  • Log in
Close
Toggle search input
  • Cours
  • Collaboration
  • Formations
  • Affichage
  • Aide
    • Guide de l'enseignant
    • Guide de l'étudiant
    • Contactez-nous
  • Full view
  • Standard view
Cours Collaboration Formations Affichage Aide Collapse Expand
Guide de l'enseignant Guide de l'étudiant Contactez-nous
  1. Home
  2. Courses
  3. Espaces collaboratifs
  4. Faculté des lettres et des langues
  5. Département d’arabe
  6. Cours à expertiser- Dépatrement de langue et Litté...
  7. د لونيس بن علي _2
  8. دروس منهجية البحث العلمي ماستر2 أدب السداسي الأول...
  9. الدرس الثاني

الدرس الثاني

Completion requirements

البحث / الباحث / المشرف

 

تتوقف جودة أي بحث علمي بمدى التزام الباحث بشروط البحث؛ سواء التي تتعلق بطريقة إنجاز البحث أو تلك المتعلقة بطريقة التعامل مع المادة المعرفية وفق إطار منهجي، يبدأ بطرح الأسئلة الجادة وتنتهي ببلوغ الأهداف العلمية.

مفهوم البحث العلمي:

هو التقصي المنظم للمعارف للتأكد من صحتها أو نقدها. ومن خلال هذا التعريف الموجز، نستخلص عنصرين أساسيين يميزان البحث، وهما:

-         التقصي: وهو الجهد الذي يبذله الباحث لبلوغ أهدافه المعرفية، وهو يتفرع إلى: جهد ذهني، وجهد نفسي، وجهد بدني.

-         التنظيم: وهو وضع هذا الجهد ضمن إطار منهجي، منذ لحظة اختيار الموضوع إلى غاية مناقشته.

وبالنسبة للباحث المبتدئ، يُشترط عليه بالأساس احترام الإطار المنهجي العام للبحث، فهو غير مطالب، مثلا، ببحث يناقش الأفكار والنظريات ويجدد في الأطاريح والمقاربات.

خصائص البحث العلمي:

-         يجب اعتبار البحث العلمي وسيلة وليس غاية في ذاته؛ إنه أداة لاكتشاف الحقائق أو لتوسيع مدارك الإنسان، والدفع بعجلة التفكير نحو آفاق جديدة.

-         الحرص على الدقة في البحث، بدءا من حسن اختيار الموضوع وإشكاليته، والدقة في صياغة العنوان، واللغة الاصطلاحية الدقيقة التي تتجنب التعبيرات الفضفاضة والعامة، والدقة في ضبط عناصر البحث وخطته.

-         توخي الموضوعية، والذي يعني تجنب الأهواء والعواطف والميولات الأيديولوجية. لكن في هذه النقطة بالذات، يمكن أن نفتح قوسا للنظر في حضور الذاتية في الدراسات الأدبية، ونتساءل: هل يتعارض ذلك مع مزاعم الموضوعية؟ خاصة وأنّ الباحث يتعامل مع عمل أدبي، ومع قضايا فنية ذات صلة بالذائقة وبالعواطف والأفكار، وهي عناصر يصعب ضبطها داخل القالب الموضوعي.

-         يتميز البحث العلمي بنزعته نحو طرح الأسئلة، وإعادة النظر في المعارف السابقة، وعدم التسليم بالحقائق؛ لهذا يفترض على البحث أن ينطلق من نقد البحوث السابقة، حتى يبني لنفسه موقعا غير الذي قد بلغه باحثون سابقون، وإلا ما الفائدة من تكرار نفس ما قاله السابقون؟

أركان البحث العلمي:

-         الشكل: يتعلق الأمر بالتنظيم الهيكلي للبحث: العنوان، الخطة، الأبواب، الفصول، المقدمة، الخاتمة، الفهرس، قائمة المصادر...إلخ.

-         المنهجية: طريقة إنجاز البحث، وخطواته.

-         الموضوع: المادة المعرفية.

الباحث:

يجب أن نفرق بين الطالب والباحث؛ فالطالب هو الذي يكتفي بالتحصيل المعرفي بغرض الحصول على علامات جيدة، أما الباحث فهو الذي لا يكتفي بالتحصيل المعرفي، بل يتعداه إلى الاجتهاد لأجل استقصاء المعرفة ذاتيا.

-         على الباحث أن يحدد أهدافه البحثية بدقة ووضوح، ويعرف ما الذي يبحث عنه، وماذا يريد من هذا البحث. ويبدأ من اختيار الموضوع، وتحديد إشكاليته بشكل جيد.

-    أن يمتلك الباحث روحا مبدعة، وهذا يفترض وعيا سليما بقيمة الحرية؛ فالحرية الجامعية لا تعني أن يفعل الطالب ما يشاء في الجامعة، فيتخلص من قواعد الاحترام، ويأتي إلى الجامعة بلباس غير لائق، وقد لاحظنا أن الكثير من الطلبة لم يعودوا يحملون محافظا، فيدخلون قاعات الدرس كأنهم جاءوا لأجل النزهة. في حين أنّ الحرية المقصودة هي الحرية في التفكير والإبداع التي تمكن الطالب من إبداع الأفكار ونقدها.

-    حب الاطلاع وامتلاك ثقافة القراءة، لأنّ جوهر البحث هو القراءة بالأساس، وأهم مرحلة فيه هو جمع المصادر والمراجع وامتلاك النفس لقراءتها وتوظيف تلك القراءات في بحثه.

-    التحلي بأخلاق البحث، وعلى رأسها احترام الوسط الجامعي، والأمانة العلمية في نقل المعلومات، وعدم سرقة جهود الآخرين.

المشرف:

هو الأستاذ الجامعي الذي يؤطر البحث، وتنص أنظمة الجامعة إلى تخصيص مشرف واحد على البحث. يجب أن يتمتع المشرف بسمعة طيبة في ميدان البحث والتأليف.

This lesson is not ready to be taken.

 

Plate-forme maintenue par la Section E-learning | contact: support.elearning@univ-bejaia.dz

 

 

  Technique de l'Ingenieur (TI)   Ministère de l'Enseignement Supérieur et de la Recherche Scientifique
  Système National de Documentation en Ligne (SNDL) Direction Générale de la Recherche Scientifique et du Développement Technologique
  Maghreb Virtual Science Library (MVSL) Textes Reglementaires
  Sciences Directes (SD)   Logithèque
Bibliothèque Numérique Mondiale (BNM)
  Portail des plateformes numériques
  EBSCOhost   Oeuvres Sociales

 

 

Data retention summary