Skip to main content

Blocks

Skip Navigation

Navigation

  • Home

    • Site pages

      • My courses

      • URLPédagogie campus Aboudaou

      • PageCharte de déontologie

      • URLOrganisation Mondiale de la propriété intellectuelle (OMPI).

      • URLPortail web de l'université

      • URLMessagerie

      • URLCollaboration autour de la logithéque

      • GlossaryCours en ligne ouverts et massifs

      • ForumAnnonces

    • My courses

    • Courses

      • Espaces collaboratifs

        • Services Communs

        • Ecoles doctorales

        • Faculté des sciences exactes

        • Faculté des technologies

        • Faculté de droit

        • Faculté des lettres et des langues

          • Département d’arabe

            • Cours à expertiser- Dépatrement de langue et Litté...

              • الاتجاه التجديدي في الشعر العربي الحديث و المعاصر_1

              • التيار التجديدي في الشعر العربي أ عمي_1

              • الحداثة في الأدب العربي عمي_1

              • د-خالص السرديات العربية 2023-2024_3

              • د-زهرة خالص الرواية العربية_3

              • الادب والاستشرا_2

              • د لونيس بن علي _2

                • General

                • دروس منهجية البحث العلمي ماستر2 أدب السداسي الأول...

                  • Pageمنهجية البحث العلمي

                  • Databaseالبطاقة الفنية للمقياس

                  • Databaseبطاقة تعريفية بالأستاذ

                  • Lessonبرنامج مقياس منهجية البحث العلمي ماستر2 أدب عربي ح...

                  • Forumأسئلة ونقاش

                  • URLالباحث والمكتبة

                  • URLفيديو تعليمي للطريقة المثالية لاستعمال نظام الوورد...

                  • URLكيف نكتب الهوامش إلكترونيا

                  • URLكيف نكتب قائمة المصادر إلكترونيا

                  • URLكيف نكتب الفهرس إلكترونيا

                  • URLفيديو تعليمي حول بطاقات القراءة 2

                  • URLفيديو تعليمي حول بطاقات القراءة

                  • Bookمكتبة مقياس منهجية البحث العلمي

                  • Fileأصول البحث العلمي

                  • Fileأساسيات البحث العلمي في العلوم التربوية

                  • Fileمقاربة في فهم البحث العلمي محمد

                  • Fileالموجز في منهج البحث العلمي الدكتور

                  • Fileلمياء مرتاض نفوسي إشكالية التنظير في العلوم الإنسانية

                  • Fileالبحث العلمي، المفاهيم، الأفكار،

                  • Fileالبحث العلمي، التصميم والمنهج والإجراءات

                  • Fileالدرس الأول منهجية البحث العلمي

                  • URLرابط الدرس الأول تسجيل فيديو

                  • Lessonالدرس الأول

                  • URLرابط الدرس الثاني تسجيل فيديو

                  • Fileالدرس الثاني منهجية البحث العلمي

                  • Lessonالدرس الثاني

                  • URLرابط الدرس الثالث تسجيل فيديو

                  • Fileالدرس الثالث منهجية البحث العلمي

                  • Lessonالدرس الثالث

                  • URLرابط الدرس الرابع تسجيل فيديو

                  • Fileالدرس الرابع منهجية البحث العلمي

                  • Lessonالدرس الرابع

                  • URLرابط الدرس الخامس ج2 تسجيل فيديو

                  • URLرابط الدرس الخامس ج1 تسجيل فيديو

                  • Fileالدرس الخامس منهجية البحث العلمي

                  • Lessonالدرس الخامس

                  • URLرابط الدرس السادس

                  • Fileالدرس السادس منهجية البحث العلمي

                  • Lessonالدرس السادس

                  • Fileالدرس السابع منهجية البحث العلمي

                  • Lessonالدرس السابع تحرير المذكرة ومكونات المذكرة

                  • Pageالخريطة الذهنية للمقياس

                • Topic 2

                • Topic 3

                • Topic 4

              • علم الصرف - س1/ليسانس - أ.نسيمة حمّار_1

              • علم النحو حمّار _1

            • Gestion Admin Arabe

            • Espace Enseignant Arabe

            • Espace ATS Arabe

            • PFE Arabe

          • Département d’arabe LMD

          • Département de français

          • Département d’anglais

          • Département de langue et culture Amazigh

          • Formations

          • Colloque

          • Département de Traduction et Interprétariat

        • Faculté de médecine

        • Faculté des sciences économiques

        • Faculté des sciences de la nature et de la vie

        • Laboratoires

        • Espace Rectorat

        • Faculté des sciences sociales

        • Ecole Nationale Supérieure en Sciences et Technolo...

        • Bibliothèque numérique EBSCOhost

      • Cours 2010/2011

      • Espace Aide et Support

      • Affichage

      • Espace Formation

      • Plate forme 2010/2011

      • Plate forme 2011/2012

      • Plate forme 2012 - 2013

      • Espace affichage des cours

      • Espace Cours - Affichage - PFE

      • Espace cours

      • Archives de cours

  • Close
    Toggle search input
  • Log in
Close
Toggle search input
  • Cours
  • Collaboration
  • Formations
  • Affichage
  • Aide
    • Guide de l'enseignant
    • Guide de l'étudiant
    • Contactez-nous
  • Full view
  • Standard view
Cours Collaboration Formations Affichage Aide Collapse Expand
Guide de l'enseignant Guide de l'étudiant Contactez-nous
  1. Home
  2. Courses
  3. Espaces collaboratifs
  4. Faculté des lettres et des langues
  5. Département d’arabe
  6. Cours à expertiser- Dépatrement de langue et Litté...
  7. د لونيس بن علي _2
  8. دروس منهجية البحث العلمي ماستر2 أدب السداسي الأول...
  9. الدرس السابع تحرير المذكرة ومكونات المذكرة

الدرس السابع تحرير المذكرة ومكونات المذكرة

Completion requirements

الدرس السابع

تحرير المذكرة ومكوناتها

تمثل مرحلة تحرير المذكرة، مرحلة تجسيد الأفكار والقضايا والإجابة عن إشكالية البحث وعن أسئلته.

في هذه المرحلة، يشرع الباحث في اختبار فرضياته، وتوظيف جل المعلومات التي جمعها في مرحلة القراءة.

ستواجه الباحث مجموعة من التحديات، لعل أهمها: أسلوب الكتابة، والقدرة على التحليل والتفسير والتأويل؛ علما أنّ البحث في الحقل الأدبي، لا يكتفي بالمنهج بل يتعداه إلى ذكاء الباحث وإحساسه بمكامن الجمال.

أما أكبر عقبة تواجه الباحث فهي اللغة التي سيكتب بها؛ فلابد أن تكون لغة متخصصة، تتناسب وموضوع البحث من حيث توظيفه للمصطلحات المناسبة، ناهيك عن سلامة اللغة، ففي السنوات الأخيرة، لاحظنا الضعف الذي يعاني منه الطالب على مستوى اللغة، بسبب فقر معجمه اللغوي، وعجزه عن بناء الجمل، والفقرات، وبذلك عن بناء نص منسجم ومتسق.

في مرحلة التحرير، يحتاج الباحث إلى ظروف ملائمة للكتابة، فما يساعد على التركيز هو الهدوء، لهذا من الأفضل له أن يختار المكان والتوقيت المناسبين للكتابة.

مكونات المذكرة:

تتكون المذكرة من العناصر التالية:

1-  الغلاف الأمامي، وفيه يتم تدوين عنوان المذكرة واسم الطالب واسم المشرف، ناهيك عن ذكر الجامعة التي ينتسب إليها والسنة الجامعية.

2-   الإهداء.

3-  مقدمة: وهي آخر ما يكتبه الباحث لأنها تضم التصور النهائي للبحث، وفيه يذكر الباحث بؤرة بحثه وأهميته وفصول البحث والعراقيل التي واجهته. على أن يحرص على عدم إصدار أي أحكام أو تقديم تفاصيل حول البحث.

4-   فصول البحث.

5-   خاتمة البحث.

6-   قائمة المصادر والمراجع والتي تخضع لترتيب معين.

7-   فهرس البحث أو محتويات البحث.

8-  وفي الغلاف الخلفي يكتب ملخصا بالعربية وآخر بلغة أجنبية (فرنسية – انجليزية) وكلمات مفتاحية.

على الباحث مراجعة بحثه جيدا للتأكد من خلوه من الأخطاء قبل أن يسلمه للإدارة.

 

 

 

This lesson is not ready to be taken.

 

Plate-forme maintenue par la Section E-learning | contact: support.elearning@univ-bejaia.dz

 

 

  Technique de l'Ingenieur (TI)   Ministère de l'Enseignement Supérieur et de la Recherche Scientifique
  Système National de Documentation en Ligne (SNDL) Direction Générale de la Recherche Scientifique et du Développement Technologique
  Maghreb Virtual Science Library (MVSL) Textes Reglementaires
  Sciences Directes (SD)   Logithèque
Bibliothèque Numérique Mondiale (BNM)
  Portail des plateformes numériques
  EBSCOhost   Oeuvres Sociales

 

 

Data retention summary